عادي
مدينة دبي للإنترنت تقدم أحدث التقنيات والابتكارات وورش العمل

شركات «in5» الناشئة تستقطب تمويلات بـ 1.4 مليار درهم

21:17 مساء
قراءة 3 دقائق
جناح مدينة دبي للإنترنت

دبي: «الخليج»

انطلقت أعمال جناح مدينة دبي للإنترنت المشارك في جيتكس جلوبال 2021، وهو أكبر معرض تكنولوجي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، الذي يستعرض أحدث حلول الذكاء الاصطناعي وتقنيات الجيل الخامس والثورة الصناعية الرابعة التي تقدمها كبرى العلامات الرائدة في مجال التكنولوجيا عالمياً طيلة أيام الحدث المقام في مركز دبي التجاري العالمي حتى 21 أكتوبر 2021.

وحظي جناح مدينة دبي للإنترنت بتشريف سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، للاطلاع على أحدث حلول التكنولوجيا التي تستعرضها المنصة ضمن المشاركة الواحدة والعشرين للمدينة في أعمال معرض جيتكس جلوبال 2021.

وحقّقت حاضنة الأعمال in5 المتخصصة في تمكين روّاد الأعمال والشركات الناشئة إنجازاً جديداً مؤخراً، حيث تجاوز إجمالي التمويلات التي جمعتها الشركات الناشئة ضمن الحاضنة 1.4 مليار درهم إماراتي، الأمر الذي يرسخ مجدداً مكانة دبي الرائدة وجهة جاذبة للمواهب ورواد الأعمال. وبدعم من الحاضنة، حصلت الشركات الناشئة على التمويلات المباشرة من مستثمرين مستقلين أو صناديق رأس المال الجريء أو المحافظ الاستثمارية.

وانضمت أكثر من 150 شركة ناشئة جديدة إلى in5 منذ بداية 2020 ما رفع العدد الإجمالي للشركات فيها إلى 500 شركة، ربعها تقودها وتديرها رائدات أعمال، وهو ما يقرب من ضعف المعدل الإقليمي للشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة لرائدات أعمال وتماشياً مع المعدل في دول أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا وغيرها من الأسواق التي يتواجد فيها عدد كبير من الشركات الناشئة، وذلك وفقاً لإحصائيات البنك الدولي.

وتشمل الشركات الناشئة البارزة التي نجحت في إتمام صفقات تمويل شركة «تابي» التي جمعت حوالي 485 مليون درهم، وتعمل الآن مع علامات تجارية رائدة في مجال البيع بالتجزئة مثل أديداس وإيكيا وشين. كما جمعت شركة «ايوا» للتجارة الإلكترونية والتي تختص ببيع النظارات تمويلات إجمالية بقيمة 77 مليون درهم، حيث نجحت الشركة في استقطاب قاعدة عملاء كبيرة بفضل سرعتها في التوصيل وجودة خدماتها ومجموعتها المتنوعة من أهم العلامات التجارية. ومن بين الشركات المبتكرة الأخرى شركة «ديزرت كونترول»؛ التي تستخدم تقنيات متقدمة لتحويل رمال الصحراء إلى تربة صالحة للزراعة، حيث استطاعت الشركة الحصول على تمويل يعادل 85 مليون درهم من خلال طرح أولي لأسهمها في مؤشر الشركات الناشئة في أوسلو، بالإضافة إلى شركة «ديرك» التي أبرمت شراكة مع شركة موشينال الرائدة في تكنولوجيا القيادة الذاتية لتجربة تقنياتها في توجيه المركبات الذكية في لاس فيجاس.

وقال عمار المالك، المدير العام لمدينة دبي للإنترنت: «على مدار العقدين الماضيين، تطوّرت مدينة دبي للإنترنت من مركز لشركات التكنولوجيا العالمية إلى مجتمع مزدهر ونابض يحتضن الشركات الناشئة ورواد الأعمال الذين يعملون جنباً إلى جنب مع عمالقة التكنولوجيا لتطوير وتصدير التكنولوجيا حول العالم».

وأضاف «يتماشى هذا الإنجاز الذي حققته الشركات الناشئة في in5 مع رؤية قادتنا الرشيدة لترسيخ بيئة أعمال قادرة على تمكين الشركات الناشئة ودعم رواد الأعمال، ونحن فخورون بمجتمعنا وإنجازاته الفريدة».

ويتكون جناح مدينة دبي للإنترنت من منصتين رئيسيتين، وتستضيف الأولى مجموعة من أبرز شركائها الاستراتيجيين ورواد الصناعة ذات الصلة للمشاركة، بينما خصص الثانية لإقامة سلسلة مثرية من ورشات العمل الممتدة طيلة أيام الحدث.

وشهدت مختلف القطاعات تبنياً واسعاً لمخرجات وحلول التكنولوجيا التي أسهمت في استمرارية العمل خلال فترة انتشار الجائحة العالمية، ومع استمرار هذا التوجه لأكثر من 18 شهراً. وبهذا الصدد، يسلط جيتكس جلوبال 2021 الضوء على أحدث الحلول التقنية التي ابتكرها عمالقة التكنولوجيا والشركات الناشئة والمحترفون القادمون للمشاركة في الحدث من مختلف أنحاء العالم.

وتستعرض مدينة دبي للإنترنت على أرض جيتكس جلوبال أحدث تطبيقات الذكاء الاصطناعي والجيل الخامس وحلول الحوسبة المتطورة بما يعكس مكانتها المحورية في تحفيز قطاع التكنولوجيا ودورها في إشراك قادة التكنولوجيا العالميين واحتضان رواد الابتكار في المنطقة في خطوة من شأنها تعزيز أطر التعاون والتواصل مع قادة القطاع عالمياً وبالتالي الإسهام في تحقيق التنويع الاقتصادي لمدينة دبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"