عادي
تصل قدرتها الى نحو 700 ميجاواط

«الأحواض الجافة» تستكمل التجهيزات العلوية لمنصة «ألفا» المصدرة نحو هولندا

13:01 مساء
قراءة 3 دقائق
جانب من أعمال تصميم وبناء المنصة المخصصة لتوليد الطاقة من الرياح
منصة «ألفا» التي تدشنها «الأحواض الجافة» في دبي
دبي: «الخليج»

استكملت «الأحواض الجافة العالمية» مؤخراً أعمال الإنشاء، وتحميل وشحن التجهيزات العلوية لمنصة ألفا من منشأة التصنيع التابعة للأحواض الجافة العالمية في دبي إلى هولندا في وقت سابق من هذا الأسبوع.
تعد المنصة التي تبلغ قدرتها 700 ميجاواط، جزءاً من أعمال التجهيزات العلوية لمنصة تيار الجهد العالي المتردّد لمزرعة إنتاج الطاقة المتجددة من الرياح، والتي تقع ضمن شبكة محطة «هولاندسي كاست زويد» التي ستربط مزرعة الرياح بالبر الرئيسي لهولندا، والتي من المتوقع أن تولد 1500 ميجاواط من الطاقة، أي ما يعادل توفير الطاقة اللازمة إلى أكثر من مليوني منزل، عندما تعمل بكامل طاقتها في عام 2023.
التزام
وقال القبطان رادو أنتولوفيتش، الرئيس التنفيذي للأحواض الجافة العالمية: «على الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة «كوفيد -19» خلال فترة البناء على العديد من الشركات في هذا القطاع، إلا أن الأحواض الجافة العالمية قد نجحت في تسليم التجهيزات العلوية في الوقت المحدد لها لإنهاء ربط منصة «ألفا» بمزرعة طاقة الرياح البحرية بالشبكة الهولندية كما هو مخطط لها. وتتركز الآن جهودنا على استكمال مشروع منصة «بيتا» التي سيتم توصيلها بمحطة «هولاندسي كاست زويد»، استعداداً لتسليم المشروع بالكامل في الربع الأول من عام 2022. إن عملنا على هذا المشروع يؤكد التزامنا تجاه قطاع الطاقة المتجددة، والنهوض بدورنا في إيجاد مستقبل أكثر وعياً بالقضايا البيئية».
عمل مشترك
بدوره، قال ماركو كويجبيرز، مدير المشاريع البحرية الضخمة لدى «تينيت»: «بموجب تحميل وإبحار التجهيزات العلوية لمنصة «ألفا» إلى وجهتها النهائية، ننتقل إلى المرحلة التالية من المشروع، وهو تثبيت التجهيزات العلوية على قواعدها التي تم الانتهاء من تركيبها فعلياً في قاع البحر. لقد أرسى تعاوننا مع شركات من دولة الإمارات دعائم وأسس قوية للعمل الجماعي المطلوب للمرحلة التالية من هذا المشروع البحري المهم، والانتهاء من أعمال ربط مزرعة الرياح بطريقة آمنة».
وقد قام فريق الأحواض الجافة العالمية على مدار العام الماضي على أعمال التجهيزات العلوية لمنصة تيار الجهد العالي المتردّد لمزرعة، إذ استكملت أعمال المشروع بتسجيل ما يزيد على 2.57 مليون ساعة عمل آمنة.
علامة فارقة
من جهته قال إيلي لحود، المدير العام للهندسة والبناء في «بتروفاك»: «يُعد الانتهاء الناجح والآمن لأول عملية تصنيع لتجهيزات علوية من هذا النوع، وشحنها من دبي في دولة الإمارات، علامة فارقة أخرى لهذا المشروع المهم والخاص بقطاع الطاقة المتجددة. لقد كان التعاون مع الأحواض الجافة العالمية أمراً أساسياً، ومن خلال العمل معاً، سيظل تركيزنا منصباً على التسليم للتجهيزات العلوية الخاصة بالمنصة «بيتا» الثانية استعداداً لشحنها العام المقبل، ونتطلع بعد ذلك إلى ربطها بنجاح بشبكة المحطة عل الوجه الأكمل حسب الاتفاق مع عميلنا شركة «تينيت» مشغل الشبكة».
طاقة متجددة
وتعد مزرعة طاقة الرياح «هولاندسي كاست زويد» الأولى من نوعها، وتغطي مساحة تبلغ 235.8 كيلومتر مربع، في منطقة مخصصة لإنشاء مزارع طاقة الرياح لإنتاج للطاقة المتجددة، وتقع على بعد نحو 20 كيلومتراً من سواحل مقاطعة زويد هولاند الهولندية. وتضم منطقة مزرعة الرياح «هولاندسي كاست زويد» أربعة مزارع رياح بحرية بقدرة 350 ميجاواط، والتي سيتم توصيلها بمحطتين فرعيتين بحريتين بقدرة 700 ميجاواط، هما منصتا «ألفا» و«بيتا».
ويمثل هذا المشروع التعاون القائم بين كل من «الأحواض الجافة العالمية» و«بتروفاك» و«تينيت»، إذ أرست شركة «بتروفاك» العقد على «الأحواض الجافة العالمية» لتولي مسؤولية الأعمال الهندسية للإنتاج والأعمال الإنشائية والميكانيكية وإدارة التشغيل الأولي والإسناد التشغيلي والتثبيت وتجهيزات التثبيت والتوصيل وأعمال البناء الهندسي للتجهيزات العلوية للمنصة. بينما تتولى شركة «بتروفاك»، مسؤولية عمليات الهندسة والبناء والتركيب البحري لمنصة «ألفا»، ومنصة «بيتا» لصالح المستخدم النهائي «تينيت» مشغل الشبكة الأوروبي. وتم تكليف شركة «مامويت» المتخصصة في نقل الأحمال الثقيلة، بمهام وزن ونقل وتحميل منصة التجهيزات العلوية البالغ وزنها 3.830 طن على متن سفينة شحن متخصصة في هذا المجال.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"