عادي

الهرم الذهبي لـ «الثقب في السياج» في ختام «القاهرة السينمائي»

22:36 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: أحمد الروبي، وكالات

أسدل مساء أمس الأول الستار على الدورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بحفل الختام وتوزيع الجوائز على الفائزين، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

وفاز الفيلم المكسيكي «الثقب في السياج» للمخرج خواكين ديل باسو بجائزة الهرم الذهبي، وحصدت جائزة الهرم الفضي لأفضل إخراج لورا ساماني عن فيلم «جسد ضئيل» من إيطاليا، فيما ذهب الهرم البرونزي لأفضل عمل أول أو ثان لفيلم «انطوائيون» من كوريا الجنوبية.

ومنحت لجنة تحكيم المسابقة الدولية جائزة أفضل إسهام فني للمصور خوسيه أليون عن الفيلم الإسباني «إنهم يحملون الموت»، فيما حصل فيلم «107 أمهات» من سلوفاكيا على جائزة أفضل سيناريو. وفاز المصري محمد ممدوح بجائزة أفضل ممثل في المهرجان عن فيلم «أبو صدام»، والإيطالية سوامي روتولو بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «كيارا».

وحصد جائزة تصويت الجمهور الفيلم الأردني «بنات عبد الرحمن» للمخرج زيد أبو حمدان وبطولة صبا مبارك وفرح بسيسو وحنان الحلو ومريم باشا وخالد الطريفي.

أقيم حفل الختام على المسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية وقدم خلاله الفنان حميد الشاعري أغنية «الأفلام» التي وضعها خصيصاً للمهرجان هذا العام.

وفي مسابقة «آفاق السينما العربية» فاز بالجائزة الفيلم اللبناني «دفاتر مايا» للمخرجين جوانا حاجي توما وخليل جريج فيما حصل الفيلم الوثائقي «من القاهرة» للمخرجة هالة جلال على جائزة أفضل فيلم غير روائي ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم اللبناني «فياسكو» للمخرج نيقولا خوري. وذهبت جائزة أفضل أداء تمثيلي إلى عفاف بن محمود من تونس عن دورها في فيلم «أطياف»، كما نوهت لجنة تحكيم المسابقة بالفيلم التونسي «قدحة» للمخرج أنيس الأسود.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة فاز بالجائزة الفيلم التونسي «نقطة عمياء» للمخرج لطفي عاشور فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم مناصفة إلى فيلمي (ولا حاجة يا ناجي.. اقفل) من مصر و(ثم حل الظلام) من لبنان.

وقال المنتج والسيناريست محمد حفظي رئيس المهرجان في الختام إن الإقبال هذا العام كان غير مسبوق خلال الأيام العشرة الماضية حيث امتلأت قاعات الأوبرا بالحضور وسادتها حالة من الفرحة ليس فقط لمشاهدة الأفلام لكن لحضور الندوات والمحاضرات واللقاءات، مشيراً إلى أن عدد التذاكر المباعة في هذه الدورة تجاوز 42 ألفاً.

وكرم المهرجان في حفل الختام المنتج الأمريكي لورانس بيندر والمخرج الفرنسي تيري فريمو رئيس مهرجان كان السينمائي.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"