عادي
تعرض أناقة بائعي الزهور وشجاعة المحاربين في رقصات شعبية

جيبوتي.. أرض التجارة والملتقى تحتفي بيومها الوطني في إكسبو

18:16 مساء
قراءة 3 دقائق

احتفلت جمهورية جيبوتي بيومها الوطني الفخري في إكسبو 2020 دبي،السبت، بحضور الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، المفوض العام لإكسبو 2020 دبي، ورئيس وزراء جيبوتي عبد القادر كميل محمد، حيث أقيمت مراسم رسمية في ساحة الوصل بهذه المناسبة، مع بروتوكول رفع العلم وعزف النشيد الوطني.

بدأ الاحتفال بمراسم رفع علمي دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية جيبوتي، وتلتها عروض لفرقة الديجيب الشعبية، ضمت سلسلة من الرقصات التقليدية للأغاني الشعبية، المأخوذة من مجموعة واسعة من المخزون الشعبي، والتي تعكس حياة البدو وحياة المدينة معاً، وتزين الراقصون بالأزياء التقليدية التي تعبر عن المجتمعات الرئيسة الثلاثة في جيبوتي، وعبرت حيوية الراقصين وإيماءاتهم عن أناقة بائعي الزهور وشجاعة المحاربين.

وكان الشيخ نهيان بن مبارك في استقبال عبد القادر كميل محمد، رئيس وزراء جيبوتي بمقر الحدث الدولي.

وقال الشيخ نهيان بن مبارك، إن جناح جيبوتي يقدّم لجمهور إكسبو 2020 دبي رؤية واضحة عن جيبوتي وما تملكه من قدرات وثقافة وأفكار مبتكرة وخطط طموحة نحو المستقبل، ولاستكشافها كمركز لوجستي في شرق إفريقيا، وذلك بفضل تطوير مشروعات البنية التحتية والموقع الاستراتيجي بين البحر الأحمر والمحيط الهندي، فضلاً عن عروض السياحة وجهود التحول في مجال الطاقة المتجددة، ولذا نثمن جهود المفوض العام وفريقه لمشاركتهم المثالية في هذا الحدث.

وأضاف: «تربط الإمارات وجيبوتي علاقات قوية وراسخة، وتنطلق من مفهوم الأخوة والشراكة ووحدة الثقافة واللغة والدين، وتركز دائماً على التعاون من أجل التنمية المستدامة للشعبين الشقيقين، كما أن دولة الإمارات كانت، ولا تزال، شريكاً قوياً وموثوقاً لجيبوتي على مر السنين في مختلف المجالات، مثل تطوير البنية التحتية وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وغيرها، إضافة إلى أن البلدين تربطهما علاقات اقتصادية متميزة، حيث نمت التجارة الثنائية بين بلدينا بنحو 15% خلال السنوات الثلاث الماضية، ونأمل جميعاً أن تستمر العلاقات الثنائية في التطور والنمو والانطلاق إلى آفاق رحبة ومجالات جديدة، من خلال حضور جيبوتي في إكسبو 2020 دبي وما بعده».

وقال إن جناح جيبوتي يستعرض تحت شعار «أرض التجارة والملتقى».. الفرص التجارية المتاحة في جيبوتي، وتطورها في مجال الصناعة ويسلط الضوء كذلك على تطلعاتها لتنويع اقتصادها، والتحول التدريجي إلى استخدام الطاقة النظيفة بنسبة 100%.

وأكد أن إكسبو 2020 دبي لا يفتح أمامنا أبواب المستقبل فحسب، بل يمهد السبل نحو فرص جديدة للتعاون والعمل المشترك، وبناء علاقات وشراكات جديدة، ورسم صورة حقيقية أفضل لمنطقتنا أمام العالم.

من جانبه قال رئيس وزراء جيبوتي إن إكسبو 2020 دبي يوفر منصة للحوار ما بين الثقافات والحضارات، كما يوفر فرصة للاطلاع على التقنيات الجديدة والبنية التحتية المتطورة للعالم، كما يعمل بجد لتقوية العلاقات بين الشعوب وثقافة السلام، وهو يعتبر وقتاً للاحتفال بالإنجازات البشرية، ويعطي لمحة للمستقبل الذي ينتظرنا.

ودعا الجميع لزيارة جناح جيبوتي لاكتشاف الثراء الثقافي والجمال الطبيعي المذهل لبلدنا، بالإضافة إلى أحدث البنى التحتية التي أسستها أمتنا.

وبعد المراسم الرسمية، والكلمات.. قدمت فرقة الديجيب للفنون التقليدية عدداً من الأغاني والرقصات الشعبية المستوحاة من البيئة المحلية في جيبوتي.

ورقص خمسة راقصين وخمس راقصات على قرع الطبول والموسيقى المحلية الجذابة، وقدموا أربع فقرات غنائية بلغة محلية، وواحدة باللغة العربية عكست تقاليد واحتفالات الزواج في هذا البلد العربي. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"