عادي

هيئة قناة السويس تستعرض خططها التطويرية في «إكسبو دبي»

حققت أعلى إيرادات في تاريخها
19:50 مساء
قراءة 3 دقائق
  • نيفين جامع: خطط لتعظيم القيمة الاقتصادية للقناة
  • الهيئة تسجل 6.3 مليار دولار عائدات في 2021
  • أسامة ربيع: علاقاتنا والإمارات مثال يحتذى
كشفت هيئة قناة السويس عن تحقيق 6.3 مليار دولار عائدات في العام الماضي، فيما تعتزم إطلاق خدمات تموين السفن والخدمات البحرية بالمنطقة الاقتصادية خلال الأشهر المقبلة.
وقال الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، إن هذه الإيرادات تعد الأعلى في تاريخ الهيئة رغم تحديات الجائحة، كما أننا نمتلك الخبرة الحثيثة من خلال قناة السويس لمواجهة مثل تلك التحديات وتوحيد الجهود وتعظيم ابرز الفرص للموارد المتاحة لمواجهة تحديات الجائحة، والتغيرات المناخية التي قد تشكل تهديداً لحركة التجارة العالمية.
وأضاف ربيع في فعالية «قناة السويس ودعم التجارة العالمية في ظل التحديات الراهنة» بجناح مصر في «إكسبو 2020 دبي» إن 20.694 سفينة تحمل أكثر من 50 مليون حاوية عبر المجري الملاحي عبرت القناة خلال تلك الفترة.
وكان ربيع وجّه في بداية الفعالية التهنئة لدولة الإمارات علي التنظيم الكبير لهذا الحدث العالمي الاستثنائي «إكسبو دبي»، وأكد أن قناة السويس تدرك التحديات العالمية خلال العامين الماضيين، خاصة في أكبر إغلاق كلي أثر في الحياة بصورة عامة، بسبب فيروس كورونا، ما أثر بالسلب في سلاسل الإمداد البحري، وقبلها الأزمة المالية في 2008 وهبوط أسعار النفط في 2016.
من جانبه، كشف المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن إطلاق خدمات تموين السفن والخدمات البحرية بالمنطقة الاقتصادية خلال الأشهر المقبلة، حيث تقوم المنطقة بوضع اللمسات النهائية لتفعيل هذه الخدمات ودراسة العروض.
حضر الفعاليات نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المصرية (افتراضياً عبر الإنترنت)، ورميح بن محمد الرميحي رئيس الهيئة العامة للنقل بالمملكة العربية السعودية، والكابتن مكتوم الحوقاني رئيس القطاع البحري بمجموعة موانئ أبوظبي، وعدد من الشخصيات الفاعلة في قطاع النقل البحري على المستويين، الإقليمي والعالمي.
وأكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة البحرية عبر شريان قناة السويس شهدت تقدماً ملحوظاً من خلال عبور 4500 سفينة جديدة الفترة الماضية، ما يُمثل أكثر من مليار ومئة مليون دولار حجم الاستثمارات، نظراً للرؤية الاستراتيجية التي اعتمدت عليها هيئة قناة السويس.
وقال في تصريحات لـ«وام» إن مصر قدمت عدة إجراءات تحفيزية للشركاء مع إجراءات احترازية وتأمينية تؤمّن حركة الملاحة الدولية، والتي بسببها نستطيع زيادة عدد السفن العابرة، وإعطاء تخفيضات للسفن التي تأتي من غرب أوروبا بنسبة 17 %، وأيضاً لتلك التي تأتي من الساحل الشرقي الأمريكي.
وعن العلاقات بين دولة الإمارات وهيئة قناة السويس المصرية، أثنى على العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكداً استمرار التعاون عبر شركة التحدي المصرية الإماراتية للتكريك والأعمال البحرية، والتي جاءت ثمرة للعلاقات الوطيدة والتعاون المستمر بين مصر والإمارات العربية المتحدة، والتي تعد مثالاً يحتذى للعلاقات الأخوية والتآزر بين الأشقاء.
وأكدت نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة المصرية، حرص الحكومة المصرية على تعظيم الاستفادة من القيمة الاقتصادية الكبيرة لقناة السويس على المستويين، الإقليمي والدولي؛ لتعزيز مكانة مصر كمركز تجارى ولوجستي عالمي.
وأضافت أنها تشعر بالفخر لمشاركتها في إحدى فعاليات أسبوع قناة السويس في حدث عالمي مثل «إكسبو دبي» على أرض الإمارات، مؤكدة أن الفعالية تكتسب أهمية كبيرة حيث تتزامن مع الخطوات التنفيذية المتخذة لتعزيز التعاون المشترك بين الوزارة وهيئة قناة السويس، من أجل بلورة الرؤية المصرية نحو دعم التجارة الخارجية ،خاصة في ظل التحديات التي تواجه التجارة العالمية.
وام

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"