عادي

الفائزون في برنامج الفصل الأول من «زمالة الإمارات للآداب وصِدِّيقي للكتّاب»

19:28 مساء
قراءة دقيقتين
إيزابيل أبو الهول وأحلام بلوكي خلال الإعلان عن الفائزين
  • اختيار 10 كتّاب لعضوية البرنامج بإشراف أدباء عالميين


دبي - الخليج

أعلن «طيران الإمارات للآداب»، السبت، عن الفائزين بالدورة الأولى لبرنامج «الفصل الأول: زمالة مؤسسة الإمارات للآداب وصديقي للكتّاب» في حفل خاص بالمهرجان، وتم اختيار الفائزين ال 10 من قِبل مرشديهم ومن ضمن 120 متقدماً يكتبون باللغتين العربية والإنجليزية، وأشرف على الاختيار نخبة من الكتّاب العالميين الذين سيتولون إرشاد الفائزين وتدريبهم، ومن أبرز هؤلاء الكتّاب: مارك بيلينغهام، يرسا سيغوردوتير، باتريك جيل، آلي سباركس، شوبا دي، غريغ موس، أنابيل كنتاريا، طالب الرفاعي، شهد الراوي، ونجوى بن شتوان.

وضمت قائمة المتأهلين للبرنامج في فئة اللغة الإنجليزية: ماكسي أندرسون، سارة حمدان، يي هوا هانا، مصطفى الراوي، زانا بونافي، ريم حميد، وكيت تيندلي.. أما متأهلو اللغة العربية فهم: منى العلي، هدى الرواجفة، وسارة عبد الله.

ويوفر البرنامج الذي يعدّ أول برنامج شامل للكتابة الإبداعية في الشرق الأوسط، التدريب والتوجيه لكتّاب الإمارات من تقديم نخبة من الكتّاب العالميين المبدعين، الذين تتصدر أعمالهم قوائم الكتب. وتم إطلاق البرنامج من قبل مؤسسة الإمارات للآداب، بالشراكة مع مجموعة صِدِّيقي القابضة لدعم ورعاية المواهب الواعدة في الإمارات، إضافة إلى تمكين المشاركين الناجحين من تطوير وصقل مهاراتهم، من خلال جلسات فردية مع الكتّاب.

وعلقت أحلام بلوكي، مديرة المهرجان على مستوى المتقدمين قائلةً: «لطالما آمنا بوجود مجموعة متميزة من المواهب في المنطقة، إلا أن مستوى المشاركات كان مثيراً للدهشة والإعجاب. وتم اختيار كل فائز من قِبل مرشده، الذي سيتولى تدريبه في المستقبل؛ وذلك حسب ما يتوسّمه فيه وفي موهبته، ولم يتم اختيار بعض الكتّاب المحترفين على الرغم من مستواهم الذي يؤهلهم لضمان صفقات نشر في المستقبل. والجدير بالذكر، أننا نعمل على تخصيص بعض الفصول الدراسية لتوجيه وإرشاد هذه المجموعة المحترفة كذلك»، وأكملت: «تعدّ الزمالة فرصة ذهبية لكل الأعضاء الذين تم اختيارهم. لا يسعني إلا أن أعبر عن خالص امتناني لشراكة صِدِّيقي في تحقيق هذه المبادرة المميزة، والتي حتماً ستسهم في تعزيز مكانة الكتابة في الإمارات العربية المتحدة».

كما سيشتمل برنامج الإرشاد والتدريب على سلسلة منتظمة من ورش عمل ولقاءات وجلسات الخبراء في كافة المجالات ضمن جميع مراحل الكتابة، بدءاً من كتابة مسودة العمل الأدبي، ووصولاً إلى نشر الكتاب والترويج له. وسيوفر البرنامج فرصة لتقديم الكتّاب المشاركين للوكلاء والمحررين والناشرين الدوليين، وإمكانية الاشتراك في دروس الكتابة القصيرة التي تنظمها مؤسسات الكتابة الدولية الشريكة، مثل ورشة كتّاب جوثام وأكاديمية فابر.

من جهتها، عبرت هند عبد الحميد صِدِّيقي، رئيس إدارة التسويق والاتصال المؤسسي في مجموعة صِدِّيقي القابضة، عن سعادتها بشأن المبادرة.

أبرمت مجموعة صِدِّيقي القابضة شراكة مع مؤسسة الإمارات للآداب لمدة خمس سنوات؛ بهدف أن تُسهم الزمالة في تشكيل مجموعة بارزة من الكتّاب المقيمين في الإمارات العربية المتحدة، وأن تصل بهم إلى العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"