عادي

«الأحواض الجافة» تؤكد التزامها بدعم عملائها في عملية تحول الطاقة

23:51 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

أكدت شركة الأحواض الجافة العالمية التزامها بدعم عملائها في عملية تحول الطاقة وغيرها من خلال مشاريع تعاونية مثل شبكة التوصيل (HKZ) التي تعد مثالاً على مشاركتها في التحول إلى عالم أكثر مراعاةً للبيئة.

وكانت منصة «بيتا» وهي المنصة الثانية من منصتي محطة المحولات البحرية بنظام التيار المتردد عالي الجهد (HVAC) قد ابحرت بعيدًا عن ساحة التصنيع الخاصة بشركة «الأحواض الجافة العالمية - دبي» إلى هولندا الشهر الماضي بعد إبحار منصة «ألفا» في نوفمبر 2021 حيث ستشكل منصتا «ألفا» و«بيتا» معًا جزءًا من شبكة توصيل «هولاندسي كاست زويد» (HKZ) التي ستربط منطقة مزرعة الرياح البحرية بالبر الرئيسي الهولندي مما ينتج ما يكفي من الطاقة المتجددة لتغطية الاحتياجات السنوية لأكثر من مليوني منزل عندما تعمل بكامل طاقتها في عام 2023.

وستغطي مزرعة الرياح البحرية مساحة تبلغ 235.8 كيلومتر مربع وستتكون من أربع مزارع رياح بحرية بقدرة 350 ميجاوات والتي سيتم ربطها بمنصتين بحريتين بقدرة 700 ميجاوات وهما منصة «ألفا» التي تم تركيبها بالفعل ومنصة «بيتا» التي تم تسليمها حديثًا.

وسينضم إيلي لحود من «بتروفاك» وماركو كويجبيرس من «تينيت» إلى الدكتور القبطان رادو أنتولوفيتش الرئيس التنفيذي لشركة الأحواض الجافة العالمية في جناح «دي بي ورلد» في «إكسبو 2020 - دبي» في 14 مارس للاحتفال بإبحار كلا المنصتين.

ويوضح التعاون بين الشركات أهمية إبرام الشراكات عبر الحدود والصناعات لجعل تحول الطاقة ممكنًا ويظهر مدى التزام كلٍ من الأحواض الجافة العالمية و«بتروفاك» و«تينيت».

وقال الدكتور القبطان رادو أنتولوفيتش الرئيس التنفيذي لشركة الأحواض الجافة العالمية:«نحن في الأحواض الجافة العالمية ملتزمون بدعم عملائنا وصناعتنا بتوفير الحلول المبتكرة لإنتاج طاقة منخفضة الكربون وبصافي انبعاثات صفري. وهكذا فإن إكمال دورنا في مشروع المنصتين ألفا و بيتا (HKZ) يُعد إنجازًا كبيرًا بالنسبة لنا ونأمل في العمل على مشاريع مماثلة من شأنها أن تساعد في خلق مستقبل أفضل وأكثر وعيًا بالبيئة. ونحن نتطلع إلى تركيب كلا المنصتين في هولندا.»

وقال إيلي لحود المدير العام لقطاع الهندسة والبناء في «بتروفاك»: «نحن فخورون وسعداء بتحقيق مثل هذا الإنجاز الكبير في هذا المشروع المهم والعمل مع شركائنا لمساعدة عميلنا»تينيت«والحكومة الهولندية على زيادة القدرة الإنتاجية لطاقة الرياح البحرية الهولندية. ونتطلع إلى تركيب المنصة الثانية بالإضافة إلى الاستكمال النهائي للمشروع والتشغيل الأولي والتسليم المقرر للمشروع في وقت لاحق من هذا العام.»

من جانبه قال ماركو كويجبيرس مدير المشاريع البحرية الكبيرة في «تينيت»: «مع اكتمال منصة بيتا سيكون الشكل النهائي للشبكة البحرية التي تشيِّدها تينيت في بحر الشمال قد بدأ في الظهور. ويمثل مشروع هولاندسي كاست زويد أول اتصال بين مزرعة رياح بحرية ومنطقة ماسفلاكت. وتلعب طاقة الرياح دورًا مهمًا في عملية تحول الطاقة وفي الصناعة بشكل عام وأنا فخور بأن»تينيت«ومعها شركتي بتروفاك و الأحواض الجافة العالمية يمكنها أن تساهم في تشكيل مستقبل مستدام بهذه الطريقة.»

الجدير بالذكر مشروع المنصتين «ألفا» و«بيتا» (HKZ) يعد مشروعًا تعاونيًا متكاملاً يجمع بين الأحواض الجافة العالمية و«بتروفاك» و«تينيت» وملتزمًا بإنتاج طاقة أكثر مراعاةً للبيئة. وقد أرست شركة «بتروفاك» العقد على شركة «الأحواض الجافة العالمية» لتولي مسؤولية استكمال أعمال التصنيع والتشغيل الأولي والتحميل للمنصتين «ألفا» و«بيتا»بما في ذلك عمليات الهندسة والمشتريات والبناء المتعلقة بأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء. وتم تكليف شركة «ماموت» المتخصصة في نشاط النقل والرفع الثقيل للقيام بأعمال الوزن والنقل والتحميل لمنصتين بوزن يقرب من 4.000 طن على متن سفينة نقل متخصصة. بينما تتولى شركة «بتروفاك» مسؤولية عمليات الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب البحري لمنصة «ألفا» ومنصة «بيتا» لصالح المستخدم النهائي «تينيت» مشغِّل الشبكة الأوروبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"