عادي
95 جريحاً في تصادم قطارين قرب العاصمة

رئيس تونس: سنأخذ بآراء الجميع في النظام السياسي الجديد

16:06 مساء
قراءة دقيقتين
تونس

تونس: «الخليج» 

قال الرئيس التونسي قيس سعيّد، أمس الاثنين، إنه سيكون أمام الجميع في تونس فرصة للتعبير عن آرائهم ومواقفهم بشأن النظام السياسي الجديد، وإنه سيتم عقد حوار وطني قبل أن تبدأ لجنة صياغة التوجهات العامة في الإصلاحات الدستورية،فيما جُرح 95 شخصاً إثر تصادم قطارين في العاصمة التونسية أمس، في حين لوّح اتحاد الشغل،بتنفيذ تحركات احتجاجية من أجل إنقاذ البلاد، على خلفية الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها، بعد مرور سبعة أشهر على التدابير الاستثنائية.

وقال سعيّد في كلمته أمس في التلفزيون الرسمي، إنه سيمضي في خطته المبدئية لإجراء استفتاء بشأن التعديلات الدستورية في 25 يوليو المقبل.

وأضاف: «بعد هذا الحوار المباشر مع الشعب،سيتواصل العمل لاستفتاء في يوليو بعد أن يتم إشراك الجميع في إبداء أرائهم واقتراحاتهم للنظام السياسي الجديد».

وجاءت تصريحاته في ختام مهلة نهائية لاستشارة عبر الإنترنت بدأت قبل شهرين لتحديد وجهات نظر التونسيين حول القضايا السياسية والاقتصادية.

وقال سعيّد «الاستشارة هي أول حلقة في حلقات الحوار الوطني،الحوار الوطني سيتم بعد النظر في نتائج الاستشارة»، مضيفاً أنه يحاول تعبيد الطريق أمام الشعب التونسي لتحقيق آماله وطموحاته.

من جهة أخرى، قال أمين عام اتحاد الشغل نورالدين الطبوبي، ،أمس «إن الاتحاد سيكون كما عهده الشعب أميناً على البلاد من خلال نضالاته المؤطرة والمنظمة».

ووجه الطبوبي انتقادات لاذعة للاستشارة الإلكترونية وقال إنه يمكن للرئيس أن يستأنس بطريقة جديدة في الاستشارة وعلى الشعب أن يتحمل مسؤولياته في الاختيار ولكن «هناك حوار مباشر». وتابع الطبوبي في تصريحه للصحفيين خلال تجمع عمالي بجندوبة «الأطراف الموجودة في البلاد ليست «عسكر كردونة»، هناك مكونات رئيسية عبر التاريخ قدمت دماءها ولها مساهمة في بناء دولة الاستقلال والدولة الحديثة التي يحلم بها الجميع».( وتعني «عسكر كردونة» المستخدمة في اللهجة التونسية الاكتفاء بدور الكومبارس أو المتفرج).

إلى ذلك،جُرح 95 شخصاً إثر تصادم قطارين في العاصمة التونسية أمس دون أن يسفر الحادث عن ضحايا على ما أفاد الدفاع المدني.

وقال الناطق الرسمي باسم الدفاع المدني معز تريعة لوكالة (فرانس برس) «أسفر تصادم قطارين في جنوب العاصمة إلى جرح 95 شخصاً تم نقلهم إلى المستشفيات ولم يخلف ضحايا».

ووقع الحادث في منطقة جبل جلود القريبة من العاصمة تونس قرابة الساعة 09,30 بالتوقيت المحلي (08,00 ت غ) ومجمل الإصابات «تراوحت بين الكسور وكدمات خفيفة»، حسب تريعة الذي أكد أن أحد القطارين لم يكن يقلّ مسافرين. وتضرر جزء كبير من قمرة القيادة لأحد القطارين بسبب الحادث.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"