عادي
وصفات رمضانية

الكبة الصاجية.. تراث لبناني

23:56 مساء
قراءة دقيقتين
الكبة الصاجية

إعداد: راندا جرجس
تعد الكبة من المأكولات الشهية التي يفضلها الكبار والصغار، وتناسب أيضاً متبعي الحمية إذا كانت مشوية، أو على الصاج، نظراً لأنها تحتوي على البروتين والبرغل ويمكن تقديمها إلى جانب التبولة أو السلطة الخضراء حسب الرغبة.

يقول محمد دلاتي، شيف مطعم لقمة جبران في أبراج بحيرات جميرا- دبي: إن الكبة الصاجية تميزت بها مدينة زغرتا اللبنانية الواقعة في شمال لبنان، وتعد جزءاً من التراث، وهي ذات شكل مميز وطعمها لذيذ. ويضيف أن الكبة الصاجية تحشى باللحم والشحمة، وهي عبارة عن طبقة من الدهن تغلف معدة الخروف وتغلف الكلى أيضاً، ويمكن إضافة الجوز المفروم ناعماً.

المقادير والمكونات:-

* 100 جرام برغل ناعم

* 100 جرام برغل بني

* 400 جرام لحم أحمر

* بصلة صغيرة مقطعة إلى 4 أرباع

* قشر ليمونة واحدة

* رشة فستق

* رشة لوز

* رشة ملح وفلفل أسود

طريقة التحضير: ننقع البرغل في 100 مل ماء بارد لمدة 30 دقيقة، نضيف البصل وقشر الليمون والنعنع والملح والفلفل الأسود إلى البرغل ونفرمه بالفرامة الكهربائية لمرة واحدة. نضيف اللحم إلى الخليط، ثم نضيف القليل من الماء لتسهيل عملية الفرم ونفرمه بالفرامة الكهربائية لمرتين إضافيتين ثم نمزجه قليلاً باليدين.

للحشوة: نسخن الزيت في مقلاة ونطهو فيه البصل حتى يذبل ثم نضيف اللحم ونطهو لمدة 5 دقائق. ونضيف الملح والفلفل الأبيض والفلفل الأسود والزنجبيل ونحرك لمدة دقيقة واحدة. ونرفع اللحم عن النار ونضيف الجوز مع التحريك ونضع الخليط جانباً حتى يبرد.

تجهيز الكبة: ونسخن الفرن إلى الدرجة 200 مئوية. نغطي قاع صحن له أطراف بورق نايلون غذائي وندهنه بقليل من الماء.

نأخذ قطعة عجين بوزن 20 غ ونمدها على قاع الصحن.

نعيد العملية على قطعة عجين أخرى ونضع الحشوة عليها ثم نقلب قطعة العجين الأولى فوقها ثم نغطيها بورق نايلون.

ندهن صينية فرن بملعقة طعام سمنة، ثم نقلب قرص العجين عليها وندهنه بملعقة طعام سمنة. ونضع الصينية في الفرن المسخن مسبقاً. بعد تمام النضج ترص الكبة في صحن التقديم وتقدم مع البطاطا والتبولة حسب الرغبة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"