عادي
صحتك في رمضان

رمضان الشهر الذهبي لتخفيف الوزن

00:10 صباحا
قراءة دقيقتين
Video Url
رغدا عدي

إعداد: راندا جرجس

يعمل الصيام لأكثر من 12 ساعة على التخلص من الدهون ويزيد من حرق السعرات الحرارية المتراكمة داخل الجسم، وإبطاء تخزينها، ولذلك يحظى الأشخاص الراغبون في فقدان الوزن الزائد بفرصة

جيدة، ولكن مع ضرورة اتباع العادات الصحية والانتباه إلى الأطعمة والمشروبات التي يتناولونها على مدار الشهر.

تقول أخصائية التغذية العلاجية رغدا عدي، إن شهر رمضان من الأوقات الذهبية التي يمكن خلالها خسارة الوزن، ولكن مع الالتزام بالنمط الغذائي الصحي والمتكامل. ويُكسر الصيام تدريجياً بكأس من الماء الدافئ، ثم حبة إلى ثلاث من التمر، مع الانتباه إلى أن الحجم الكبير يحتوي على 60 سعرة حرارية. وتبدأ وجبة الإفطار بتناول الحساء ويُفضل الابتعاد عن أي الأنواع المضاف إليها كريمة أو جاهزة التحضير، واستبدالها بحساء العدس أو الخضراوات المشكلة، البروكلي والفطر والجزر. أما الطبق الرئيسي فمن الأفضل أن نبدأ بالبروتين من الدواجن والأسماك لأنه يعطي إحساساً بالشبع المبكر، وتليه النشويات بقدر معين وألا يزيد على 6 إلى 7 ملاعق فقط، ويمكن الاعتماد على مصادر أخرى مثل الفريكة وبرغل العدس.

أما الحلويات فيجب ألا تزيد على قطعة واحدة في اليوم ويُفضل الأنواع التي تطهى في الفرن، وتقليل كمية القطر السائل إلى ملعقتين صغيرتين.

وتضيف: «يجب الابتعاد عن الوجبات الدسمة والمالحة في وجبة السحور، واستبدالها بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين كالبيض والأجبان والألبان قليلة الدسم، والفواكه التي تزيد من معدل الطاقة والمياه، ويمكن تناول البقوليات مرة أو مرتين في الأسبوع لأنها تسبب العطش خلال النهار في الصيام، والامتناع عن العصائر المحلاة والسكريات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"