عادي

ديفيد بونديرمان.. أسس «تي بي جي» بخلفية بنكية وخبرات البرجر و«أوبر»

بروفايل
22:22 مساء
قراءة دقيقتين

إعداد: أحمد البشير

ديفيد بونديرمان هو رجل أعمال وملياردير أمريكي، وأحد الشركاء المؤسسين لشركة «تي بي جي كابيتال»، إحدى أكبر الصناديق الاستثمارية في العالم، وشركة «نيوبريدج كابيتال» الذراع الآسيوية ل«تي بي جي». كما أنه يملك حصة أقلية في فريق «بوسطن كيلتيكس» الأمريكية لكرة السلة. وفي أكتوبر من 2021، قدّرت مجلة «فوربس» الثروة الصافية لبونديرمان بنحو 4.5 مليار دولار.

ولد بونديرمان في ال27 من نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1942، في لوس أنجيلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتلقى تعليمه الأساسي في مدرسة «يوني» بلوس أنجيلوس، ثم درس في جامعة واشنطن التي تخرج فيها في عام 1963، وبعدها أكمل تعليمه في كلية الحقوق التابعة لجامعة هارفارد، حيث تخرج فيها مع مرتبة الشرف في عام 1966. وخلال الفترة التي كان يعمل فيها في جامعة هارفارد، سافر إلى القاهرة لدراسة الفقه والقانون الإسلامي، كما أتقن اللغة العربية الفصحى الحديثة.

عمل بونديرمان أستاذاً مساعداً في كلية الحقوق بجامعة «تولين» خلال عامي 1967 و1968، ثم أصبح مساعداً خاصاً لوزير العدل الأمريكي بين عامي 1968 و1969. وفي عام 1971، انضم إلى شركة المحاماة «أرنولد أند بورتر» في واشنطن، حيث أصبح شريكاً فيها وتخصص في قضايا الشركات والأوراق المالية والإفلاس ومكافحة الاحتكار. وفي عام 1983، انضم إلى شركة «روبرت إم براس»، وأصبح رئيس العمليات فيها.

وكان بونديرمان مديراً رئيسياً في شركة «تي بي جي» كابيتال منذ ديسمبر/كانون الأول من عام 1992، حيث كان المؤسس المشارك ورئيس مجلس الإدارة فيها. وفي عام 2008، أصبح بوندرمان أحد المستثمرين في ما أصبح يعرف باستاد «تي موبايل أرينا» في لاس فيجاس.

تقلد بونديرمان عدة مناصب في حياته المهنية، حيث كان مديراً لشركات مثل «كونتينينتال أيرلاينز» و«بو بيل أند هويل» و«كار ريالتي» و«ريان أير» وغيرها. كما عمل قبلها في مجالس إدارة بنكي «واشنطن ميوتشوال» و«أمريكان سيفينج بنك»، إضافة إلى سلسلة مطاعم «برجر كينج». يشار إلى أنه كان عضواً في مجلس إدارة شركة «أوبر»، لكنه استقال من هذا المنصب في يونيو/حزيران 2017.

وتأسست مجموعة تكساس باسيفيك، التي أصبحت تعرف في ما بعد ب«تي بي جي كابيتال»، في عام 1992 على يد ديفيد بونديرمان وجيمس كولتر وويليام برايس.

وفي عام 1993، اشترك كولتر وبونديرمان مع نائب رئيس شركة جنرال إلكتريك كابيتال للتخطيط الاستراتيجي وتطوير الأعمال آنذاك، ويليام إس برايس، لإكمال صفقة شراء شركة كونتيننتال إيرلاينز. وفي يونيو 1996، استحوذت «تي بي جي» على وحدة «آيه تي أند تي»، وهي شركة اتصالات متعددة الوسائط، من شركة «لوسنت تكنولوجيز» في مقابل 175 مليون دولار.

في عام 1997، جمعت «تي بي جي» أكثر من 2.5 مليار دولار لصندوقها الثاني للأسهم الخاصة. وكان الاستثمار الأكثر بروزاً ل«تي بي جي» ذلك العام، هو استحواذها على سلسلة متاجر «جيه كرو»؛ إذ حصلت على حصة 88% في مقابل 500 مليون دولار تقريباً.

وفي ال 24 من يناير/كانون الثاني من عام 2022، أعلنت «تي بي جي» عن إطلاق اكتتابها العام، سعياً إلى الحصول على تقييم يصل إلى 9.5 مليار دولار.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"