عادي

«صحة دبي» تضم العيادات الخارجية لمنصة «نابض»

18:08 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: إيمان عبدالله آل علي
أفادت هيئة الصحة في دبي، بأنها قررت ضم العيادات الخارجية إلى منصة تبادل المعلومات الصحية «نابض»، وأمهلت العيادات كافة في دبي للانضمام للمنصة حتى تاريخ 30 يونيو من العام المقبل.
وأوضحت الهيئة في تعميم وجهته إلى كل العيادات الخارجية العاملة ضمن نطاق اختصاصها وصلاحياتها، أنه يجب على جميع العيادات الخارجية الانضمام إلى منصة تبادل المعلومات الصحية «نابض» خلال مدة زمنية أقصاها 30 يونيو من العام المقبل، كما يشترط لإصدار أو تجديد ترخيص العيادة في نظام التراخيص الإلكتروني «شريان» انضمام العيادة إلى منصة «نابض»، خلال المدة الزمنية المحددة.
وأكدت أنه يجب توفير نظام الملف الصحي الإلكتروني «EMR» والذي يتوافق على الأقل مع الحد الأدنى من المتطلبات للربط مع منصة «نابض»، والمعايير الخاصة بالمنصة.
ولفتت إلى أن العيادات الخارجية لها حرية اختيار نظام الملف الصحي الإلكتروني المناسب لها شريطة مطابقته لمتطلبات منصة «نابض»، ولكافة المعايير المطلوبة من قبل الهيئة.
وذكرت الهيئة أنه إذا كانت العيادات الخارجية تعاقدت بالفعل مع مزودي أنظمة الملف الصحي الإلكتروني المعتمدين لدى الهيئة، فإن المسؤولية تقع على عاتق مزود الخدمة لضمان الربط الفوري بمنصة نابض، كما يتوجب على مزودي أنظمة الملف الصحي الإلكتروني الأخرى الذين يتم التعامل معهم مباشرة من قبل العيادة الخارجية العمل على الربط اللازم مع منصة «نابض».
وطالبت كافة العيادات بالإسراع للانضمام إلى المنصة خلال المدة المحددة، استجابة للأحكام القانونية الخاصة بهذا الشأن.
وعرفت الهيئة العيادات الخارجية بأنها المنشأة الصحية المقدمة للرعاية الصحية والخدمات الاستشارية الطبية البسيطة، والإسعافات الأولية، ولا تقوم بتقديم خدمات الطوارئ؛ بحيث يتم تحويل الحالات الطارئة إلى المستشفى، ويجوز أن تضم العيادة أكثر من عيادة واحدة وأكثر من طبيب، شريطة أن يكون الطبيب من نفس التخصص.
وحسب الهيئة يقصد بالملف الصحي النظام الذي يستخدم لتوثيق المعلومات والبيانات الصحية والشخصية والإدارية الخاصة بكل شخص يتلقى الخدمات الصحية في ملف خاص به، ويتم ذلك بشكل مستدامٍ ومتكامل وآمن، بهدف تحقيق سلامة وجودة الرعاية الصحية وتسهيل استخدام تلك المعلومات والبيانات من قبل مقدمي الخدمات الصحية وتنظيم تبادلها وفقاً للتشريعات المعمول بها في الدولة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yw95benv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"