عادي

98.55 % نسب الاكتمال الرقمي في «صحة دبي»

22:01 مساء
قراءة دقيقتين
98.55 % نسب الاكتمال الرقمي في «صحة دبي»

دبي: «الخليج»

اتباعاً لنهج دبي في تسريع وتيرة التحوّل إلى البيئة الرقمية المستدامة وحرصها على توظيف التقنيات الحديثة في كافة المجالات، تواصل هيئة الصحة في دبي جهود التحوّل الذكي وتسخيرها لتطوير منظومة الرعاية الصحية في الإمارة، عبر خدمات ذكية ومنصات وتطبيقات رقمية.

1
98.55 % نسب الاكتمال الرقمي في «صحة دبي»

وشهدت الهيئة معدلات مرتفعة على صعيد التحول الذكي، واستدامة القطاع الصحي، حيث حققت 98.55% في نسب الاكتمال الرقمي و98.91% في أتمتة العمليات الداخلية، و93.42% في التبني الرقمي، و100% في نسب التفتيش الذكي عن بعد، من خلال نظام «راصد».

أما عدد المعاملات الذكية التي أجراها المتعاملون على منصات هيئة الصحة خلال النصف الأول من عام 2023 فقد شهد زيادة ملحوظة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي الذي شهد أكثر من مليوني معاملة، بينما بلغ عدد المعاملات للنصف الأول من عام 2023 أكثر من مليونين و300 ألف معاملة بزيادة نسبتها 13%.

كما سجلت التطبيقات الذكية زيادة ملحوظة في عدد معاملات خدمات التراخيص الصحية بنسبة قدرها 25% مقارنة بالنصف الأول من عام 2022، حيث بلغ عدد المعاملات خلال العام الجاري 667 ألف معاملة، مقارنة بـ533 ألف معاملة خلال عام 2022.

ومن بين المشاريع والمبادرات التي أنجزتها وتعمل عليها الهيئة «منصة نابض» المخصصة للتبادل الآمن لمعلومات الرعاية الصحية الموثوقة بين المنشآت الصحية المرخصة، ووصل عدد الملفات الطبية المتوفرة على «نابض» إلى 7.8 مليون ملف طبي، وعدد الرسائل التي تحتوي على بيانات صحية تم تبادلها عبر المنصة منذ إطلاقها في أكتوبر 2020 إلى أكثر من 352 مليون رسالة.

في الوقت نفسه تواصل الهيئة تطوير منصة «شريان»، للارتقاء بخدمات المنشآت الصحية، وخدمات ترخيص المهنيين، وبلغ عدد المعاملات التي تم إنجازها في «شريان» منذ أتمتة النظام عام 2019، حتى النصف الأول من العام الجاري إلى أكثر من 4 ملايين معاملة، فيما بلغ عدد المهنيين الصحيين الذين تم تسجليهم في دبي 85 ألف مهني صحي، وعدد المتقدمين للامتحانات الإلكترونية 76 ألف مهني، وإجمالي المهنيين ممن تم تدقيق شهادتهم 116 ألف مهني، خلال الفترة نفسها.

فيما يوفر نظام «حصانة» الجديد عدداً من المزايا الرئيسية، أهمها: الإنذار المبكر، الذي يعد ضرورة قصوى للكشف المبكر عن تفشي الأمراض، وخدمات إصدار شهادات التطعيم الإلكترونية، ويزود صُنّاع القرار بكافة البيانات اللازمة لاكتشاف ومنع تفشي الأمراض المعدية والحد من انتشارها، ويبلغ عدد مستخدمي نظام حصانة 5473 مستخدماً، بينما بلغ عدد العملاء في النظام أكثر من 15 مليوناً و885 ألفاً، وعدد المرافق الصحية التي يمكن الوصول إليها في نظام حصانة 991 مرفقاً.

كما يتم استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تقييم أهلية المهنيين الصحيين للحصول على رخصة مزاولة المهن الطبية، وتم تقييم ما يقارب أكثر من 70 ألف متقدم من خلال منصة «شريان» خلال النصف الأول من عام 2023.

وفي إطار الاستخدامات الذكية في التوعية المجتمعية، تستخدم الهيئة منصاتها المختلفة لعقد الورش التوعوية الافتراضية، ونفذت الهيئة 57 حملة توعوية في أوساط المجتمع والمدارس بدبي، خلال النصف الأول من العام الجاري، استفاد منها قرابة 64 ألف شخص، بينهم أكثر من 11 ألف طالب وطالبة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32mstne9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"