عادي
تعزيز التوعية بأهمية الرعاية الصحية الملائمة

«صحة دبي» تختتم مشاركتها بمعرض «إكسبو أصحاب الهمم الدولي»

14:17 مساء
قراءة دقيقتين
دبي:
«الخليج»
اختتمت هيئة الصحة بدبي، الأربعاء مشاركتها في «معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي» الذي استمرت فعالياته بمركز دبي التجاري العالمي من 9 إلى11 أكتوبر، بمشاركة نخبة من كبرى الشركات الإقليمية والعالمية المهتمة بعرض أحدث ابتكاراتها ومنتجاتها التقنية المساعدة لأصحاب الهمم في الشرق الأوسط.
وتأتي مشاركة الهيئة، ضمن جهودها المستمرة لدعم أصحاب الهمم، وتعزيز التوعية بأهمية الرعاية الصحية الملائمة لهم، بالتعاون مع المختصين في المجتمع.
------------
مبادرة «ساند»
واستعرضت الهيئة، عبر منصتها، حزمة من خدماتها ومبادراتها المتميزة التي تعكس اهتمامها البالغ برعاية أصحاب الهمم، ومنها مبادرة «ساند» التي تتماشى مع توجهات دولة الإمارات وتطلعات دبي، المتعلقة بتمكين ذوي الإعاقة البصرية من المساهمة بدورهم في تنمية المجتمع ومسيرة التطور والازدهار. حيث تعد هذه المبادرة الأولى في الجهات الحكومية والمتوافقة مع مرتكزات الحكومة الذكية، حيث تختص بتحويل متطلبات الاستثمار المرئية إلى مسموعة.
وتهدف المبادرة التي تقوم عليها إدارة التدقيق والرقابة الصحية في الهيئة وتستهدف 312 مسجلاً لدى هيئة تنمية المجتمع إلى فتح المجال أمام أصحاب الهمم، من ذوي الإعاقة البصرية، لدخول عالم الاستثمار في القطاع الصحي في دبي، وتوفير أدوات وإجراءات وممكنات الاستثمار في قوالب حديثة مطورة، تتناسب مع أوضاعهم، ومساعدتهم للتعرف إلى موجهات الاستثمار الصحي واحتياجاته ومتطلباته المستقبلية، وتعزيز مكانة هيئة الصحة بدبي، بوصفها إحدى أهم المؤسسات الصديقة لأصحاب الهمم.
دليل طيف التوحد
كما استعرضت الهيئة، دليل دبي الإرشادي الإكلينيكي لذوي اضطراب طيف التوحد من الأطفال واليافعين الذي أصدرته الهيئة بالتعاون مع المتخصّصين ضمن جهودها لتعزيز منظومة الرعاية الصحية التي توفرها لأصحاب الهمم بشكل عام، ولذوي اضطراب طيف التوحد بشكل خاص، حيث يوضح الدليل توحيد إجراءات وآليات الكشف والتقييم والتشخيص، والتدخل المبكر، وتكامل طرائق العلاج، لضمان حصوهم على فرص متكافئة في التعليم، والصحة، والتوظيف، وغيرها.
وأوضحت أهمية الدليل الذي يستهدف الفئة العمرية منذ الولادة إلى 18 عاماً، والمهنيين الصحيين المتخصصين في هذا المجال، وذوي اضطراب طيف التوحد، ودور الدليل في تعزيز تطبيق سياسة الصحة الدامجة، وتصميم وتطوير دليل إرشادي يحسّن جودة حياتهم، وتوجيه مقدمي الرعاية الصحية وأسر ذوي اضطراب طيف التوحد، ومساعدة الأطفال واليافعين على تجاوز التحديات، لضمان تفاعلهم الإيجابي في المجتمع، وحصولهم على فرص متكافئة في التعليم، والصحة، والتوظيف، وصولاً الى الدمج الكامل لهذه الفئة في المجتمع.
سجل أصحاب الهمم في دبي
كما استعرضت الهيئة سجل أصحاب الهمم في دبي، الذي تختص به إدارة حماية الصحة العامة، ويتضمن بيانات المصنفين أصحاب همم منذ الولادة، مع تحديد نوع الإعاقة، حيث يشمل جميع الفئات العمرية للمواطنين والمقيمين في إمارة دبي.
ورش توعوية
كما تضمنت مشاركة الهيئة، تنظيم عدد من الورش التي ركزت على احتياجات الصحة النفسية للأطفال والمراهقين من أصحاب الهمم، والتحديات التي تواجه مقدمي الرعاية لهم، وتعليم الأبجدية الأساسية بشكل إبداعي وبلغة الإشارة، والاحتراق النفسي لدى مقدمي الرعاية لأصحاب الهمم وكيفية الوقاية والتعامل مع العوامل المتعددة التي تؤدي إليه.
وشهدت المنصة طيلة أيام المعرض إقبالاً كبيراً من الزوار وأصحاب الهمم وأسرهم والمتخصّصين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4akhv5mr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"