عادي
الطلاب يبدأون دوامهم الاثنين المقبل

مدارس بأبوظبي تكمل جاهزيتها لبدء العام الأكاديمي الجديد

21:24 مساء
قراءة 5 دقائق
مدارس أبوظبي تتجمل لاستقبال العام الدراسي الجديد
إحدى المدارس استلمت مقاعد جديدة للطلاب
  • بعض المدارس تواصل استقبال طلبات الالتحاق لوجود شواغر
  • خالد السعيدي: تجميل البيئة المدرسية لإسعاد الطلاب بعودتهم
  • غادة محي الدين: العمل يتواصل لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • علي عرفة: تعقيم المباني وخطة إدارة أزمات المدرسة جاهزة
  • عدنان عباس: تعيين كوادر جديدة وتدريبها لضمان استعدادها

تحقيق: آية الديب

أكدت مدارس حكومية وخاصة في أبوظبي إكمال جاهزيتها لاستقبال العام الدراسي الجديد، حيث تستقبل المدارس، الطلاب، يوم الاثنين المقبل، 29 أغسطس/ آب الجاري، وكانت الكوادر التعليمية استأنفت دوامها المدرسي، يوم الاثنين الماضي، 22 أغسطس/ آب.

وأوضحت المدارس أنها جهزت قوائم الطلاب وتوزيعهم على الصفوف الدراسية، وتغيير وتهيئة الأثاث المدرسي، وتجميل البيئة المدرسية لإدخال السرور والبهجة على نفوس الطلاب، فضلاً عن التنسيق في ما يخص شؤون الزي المدرسي والكتب وإتمام جميع أعمال الصيانة الخاصة بالمدارس والفصول المدرسية ومختلف القاعات التي يحتاجها الطلاب، كالمختبرات والمكتبات، وغيرها.

وأكدت مدارس عدة أنه في إطار الاستعداد للعام الدراسي الجديد، عملت على حصر الكوادر التعليمية المتوفرة بعد استقالة بعض المعلمين، وتم تحديد احتياجات المدارس من الكوادر والمعلمين، وبالتالي تم تعيين معلمين جدد أكفاء خاضوا دورات تدريبية مختلفة لضمان استعداداهم للقيام بالمهام التدريسية على أكمل وجه.

وأشارت مدارس تقدم مناهج وزارية وأجنبية إلى أنها تواصل استقبال طلبات الالتحاق بها، طالما تتوافر شواغر في الصوف المدرسية التي يتم تقديم طلبات الالتحاق لها، لافتة إلى تقديم خصومات على الرسوم الدراسية تصل إلى 50 % تسهيلاً وتخفيفاً عن كواهل أولياء الأمور.

لمسات جمالية

1
خالد السعيدي

في البداية قال خالد السعيدي، مدير مدرسة حكومية بأبوظبي: استعداداً للعام الدراسي الجديد قمنا بأمور مختلفة منها تجهيز قوائم تتضمن أسماء الطلاب وتوزيعهم على الصفوف الدراسية، كما عملنا على تغيير وتهيئة الأثاث المدرسي ليتناسب بصورة أفضل مع الطلاب.

وأضاف: ولإدخال الفرحة على نفوس الطلاب مع عودتهم إلى المدرسة عملنا على تجميل البيئة المدرسية، وأضفنا لمسات جمالية على مدخل المدرسة، وكذلك قمنا بتزيين وتجميل مداخل الصفوف الدراسية، فضلاً عن أعمال التشجير للمساحات التي لا تشمل مباني دراسية.

وتابع: إضافة إلى ذلك تواصلنا مع الشركة المعنية بتوزيع الكتب المدرسية للتأكد من مواعيد وصولها حتى تقوم اللجنة المدرسية المخصصة بشؤون الكتب بعد الاستلام بتوزيعها على الطلاب، وشكّلنا إضافة إلى ذلك فريقاً يتابع الطلاب الذين سيمتحنون امتحانات الإعادة، وأعني بذلك الطلاب الذين لم يؤدوا امتحاناتهم في مواعيدها المقررة.

استعدادات

1
غادة محي الدين

وقالت غادة محي الدين، مديرة مدرسة خاصة في أبوظبي، يتم العمل في المدرسة على قدم وساق استعداداً للعام الدراسي المقبل، حيث تم إجراء أعمال الصيانة الخاصة بالفصول الدراسية المختلفة كصيانة الكهرباء وغيرها، كما تم تجهيز العيادات والمختبرات وغيرها من الأماكن التي سيتواجد فيها الطلاب والمعلمون.

وأضافت: إلى اليوم نواصل استقبال طلبات الالتحاق بالمدرسة، وطوال العام الدراسي نواصل كذلك استقبال طلبات من أولياء أمور، فبعض أولياء الأمور ينقلون أبناءهم من مدرسة إلى أخرى بعد انطلاق العام الدراسي، وطالما لدينا شاغر في الصف الذي يرغب ولي الأمر في استقبال ابنه فيه يتم استقباله.

وتابعت: عملنا على إجراء خصومات على الرسوم لمدرسية لأولياء الأمور وتزيد هذه الخصومات كلما زاد عدد أطفال ولي الأمر، فوليّ الأمر الذي لدية طفل واحد في المدرسة يحصل على خصم 10 % من الرسوم، بينما يصل الخصم لولي الأمر الذي لديه أكثر من طالب إلى 15 % من إجمالي الرسوم.

وطالبت بجعل التعليم في مرحلتي الروضة إجبارياً على الطلاب، لافتة إلى أن العديد من أولياء الأمور لا يرسلون أبناءهم للتعليم في هاتين المرحلتين على أن يبدأوا الالتحاق بالمدارس في الصف الأول، ما يجعل الأبناء ومعلميهم في معاناة من فرق المستوى بين هؤلاء الطلاب وغيرهم من الطلاب الذين التحقوا سابقاً بالتعليم في مراحل الروضة.

خصم 50%

1
علي عرفة

وقال على محمود عرفة، مدير مدرسة خاصة: بالتزامن مع قرب انطلاق الفصل الدراسي الأول وفي إطار مساهماتنا المجتمعية التي نستهدف منها تخفيف أعباء الرسوم الدراسية عن أولياء الأمور نقدم حالياً لأولياء الأمور خصومات وصلت إلى 40 % و50 % من إجمالي الرسوم.

وأضاف: في إطار التسهيل على أولياء الأمور دفع الرسوم المدرسية يتم وضع لكل ولي أمر الخطة التي تناسبه في سداد الرسوم، موضحاً أنه وفقاً لتوجيهات دائرة التعليم والمعرفة يتم تحصيل الرسوم على ثلاث مراحل، أي لكل فصل دراسي، فيما نتفق مع كل ولي أمر على الرسوم التي تناسبه، فبعض أولياء يطلبون تسديد إجمالي مبلغ الرسوم الدراسية المقررة بصورة شهرية، ولا تمانع مدرستنا في هذا الأمر.

وتابع: شملت استعداداتنا لاستقبال العام الدراسي الجديد كذلك تعقيم المباني المدرسية وتنظيفها وتجهيز خطة إدارة الأزمات في المدرسة، لافتة إلى تشكيل لجنة «الامتثال المدرسي»، وهي لجنة ستعمل على متابعة التزام المعلمين بالإجراءات الاحترازية، للحد من انتشار فيروس كورونا «كوفيد 19».

وأردف: قمنا بحصر عدد المعلمين المتوفرين في المدرسة والاحتياجات الطلابية للعام الدراسي الجديد، وبناء على ذلك قمنا بتعيين معلمين جدد تم اختيارهم بعناية حرصاً على مصلحة الطلاب، وبعد التعيين كذلك حرصنا على منحهم دورات تدريبية للتأكد من جاهزيتهم للعمل مباشرة مع الطلاب.

صفوف مغلقة

1
عدنان عباس

وقال عدنان عيسى عباس، مدير مدرسة خاصة: ما زلنا نستقبل طلبات التحاق بالمدرسة في بعض الصفوف الدراسية التي مازال يتوفر لدينا شواغر فيها، بينما لا نتلقى طلبات لصفوف أخرى تم إغلاق باب التقديم فيها لاكتمال أعداد الطلاب في هذه الصفوف.

وأكد أن الرسوم الدراسية التي يسددها ولي الأمر لا تختلف عن موعد تقديمه على طلب الالتحاق بالمدارس، ففي الوقت الذي يقدم الطالب طلب التحاق بالمدرسية في شهر مارس/ آذار، أو شهر إبريل/ نيسان، يتم قبول الطلاب في شهر يونيو/ حزيران وأغسطس/ آب، بالرسوم المدرسية نفسها، على أن يخضع الطلاب كذلك لاختبارات تقييم.

وأضاف: في إطار استعداداتنا للعام الدراسي الجديد تم التواصل مع الشركات التي تزود المدرسة بالمستلزمات التعليمية، كالزي المدرسي والكتب المدرسية، وتم إتمام جميع أعمال الصيانة الخاصة بالمدرسة والتي شملت أعمال صيانة متنوعة، كصيانة المباني وصيانة المكيفات والأرضيات والقاعات الصفية والأثاث المدرسي، كما تتم أعمال الصيانة في المدرسية بصورة دورية.

وتابع: وفي ما يتعلق بالإجراءات الاحترازية فهذه الإجراءات باتت روتيناً الجميع يعلمه ويُلزم به حفاظاً على الصحة المدرسية للطلاب والمعلمين وجميع العاملين في المدرسة.

وأردف: بالتزامن مع ذلك، رفعنا من جاهزية المدارس على كل الصعد، فتم حصر الكوادر التعليمية التي نحن في حاجة إليها، وتم تعيين معلمين وإداريين جدد، إضافة إلى الكوادر الخاصة بالمدرسة، وخلال الفترة السابقة تلقى المعلمون الجدد دورات تدريبية لضمان استعداداهم للقيام بالمهام التدريسية على أكمل وجه، وفق ما يحقق تطلعات المدرسة ويرفع من معدل تقييم جودة خدماتها التعليمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/277c7xwm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"