عادي
اختتم أعماله واستقطب ألمع العقول وأبرز الخبراء

منتدى دبي للمستقبل يستقطب 1000 مشارك

01:26 صباحا
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

اختتم منتدى دبي للمستقبل أعماله التي استمرت على مدى يومين في «متحف المستقبل» بحضور 1000 مشارك و400 من أهم خبراء ومصممي المستقبل في المنطقة، و45 من أبرز المؤسسات الدولية المعنية بتصميم المستقبل، وقدّم الحدث العالمي، الأكبر من نوعه، منصة لاستشراف آفاق المستقبل وتوجهاته في قطاعات التكنولوجيا والرقمنة والاستعداد للمخاطر والمهارات والثروات وازدهار الأرض والإنسان.

ومن أهم مخرجات جلسات وحوارات المنتدى، أن الحواسيب وأجهزة التلفزيون ستختفي من حياتنا خلال أقل من 50 عاماً، ويوجد 3 مليارات إنسان لا يستخدمون الإنترنت، لذا يجب تطوير حلول سريعة وفعّالة لسد الفجوة الرقمية، وسيكون للقطاع الخاص دور أكبر في تطوير التشريعات، وستتفوق طموحات الإنسان للعيش في الفضاء، وستكون أنجح الحكومات هي الأكثر قدرة على تبنّي عقلية تصميم المستقبل.

كما توصل المشاركون في جلسات المنتدى إلى أن مفاعلات توليد الطاقة باستخدام الهيدروجين من مياه البحر قد تكون الحل لتحديات الطلب العالمي المتزايد على الطاقة، وأن التقدم في عصر الذكاء الاصطناعي أصبح يقاس بالثواني، بينما كانت الحضارات القديمة بحاجة لسنوات لتطوير ابتكار ما، وتم تقدير قيمة الاستثمارات في قطاع الفضاء بنحو 20 تريليون دولار بحلول عام 2040.

خلفان بلهول: الدورة المقبلة ستكون أكبر

وأكد خلفان جمعة بلهول، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، في الجلسة الختامية لأعمال المنتدى، أن استشراف المستقبل يوفر فرصاً لا حدود لها للاقتصادات والمجتمعات والحكومات والمؤسسات والشركات، وحتى الأفراد.

وقال: «المستقبل مشروع مفتوح للجميع ويمكن للقطاعين، الحكومي والخاص، رسم مخططه معاً لتحقيق أفضل النتائج. وهدفنا من الفعاليات العالمية والشراكات الاستراتيجية والتحالفات الدولية التي نستضيفها في دبي بمشاركة الخبراء والمؤسسات المتخصصة في استشراف المستقبل، هو رسم تصور مشترك للمستقبل الذي نتطلع إليه».

وأشار إلى أن مأسسة استشراف المستقبل هي مسار متواصل في دبي لتكون رائدة مدن المستقبل، لافتاً إلى أن «منتدى دبي للمستقبل» ساهم في دورته الأولى في تعزيز التعاون والعمل المشترك لاستشراف فرص وتحديات المستقبل، ودعم الأفكار المبتكرة، والرؤى النوعية، ورسم صورة شاملة حول التغيرات المستقبلية، وأهم الخطوات التي يمكن من خلالها الاستعداد لهذه التحولات. وسيتم توظيف مخرجاته في إعداد تقارير ودراسات بحثية خلال الفترة المقبلة، وختم بالقول: «منتدى دبي للمستقبل حقق الأهداف المرجوة لنسخته الأولى ونتطلع إلى نسخة أكبر العام المقبل».

وأعلنت «مؤسسة دبي للمستقبل» خلال المنتدى عن شراكات جديدة تهدف من خلالها لجعل «متحف المستقبل» مقراً عالمياً لمؤسسات استشراف المستقبل من مختلف دول العالم، بما يسهم في تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي لكبار مستشرفي المستقبل، ومُبتكريه، وصنّاعه. حيث وقّعت المؤسسة اتفاقيات تعاون مع «رابطة مستشرفي المستقبل» و«مؤسسة ميلينيوم بروجكت»، و«الاتحاد العالمي للدراسات المستقبلية»، و«شبكة استشراف مستقبل القطاع العام»، بهدف تعزيز التعاون المشترك، وتبادل الخبرات في مختلف مجالات وقطاعات استشراف المستقبل.

ورش عمل

كما شهد اليوم الختامي «لمنتدى دبي للمستقبل» تنظيم ورش عمل تفاعلية بعنوان «تصميم العام المقبل: 2023»، شاركت فيها أكثر من 150 شخصاً بهدف استكشاف آفاق عام 2023 والاتجاهات الرئيسية التي سيحملها المستقبل القريب في 20 قطاعاً، وكيفية تعامل الحكومات والشركات والمجتمعات الذكية معها.

واستعرض المشاركون العديد من التحولات المتوقعة في عام 2023 وفي مقدمتها استخدام التعاملات الورقية والأكياس البلاستيكية، والحصول على الخدمات بشكل غير رقمي، وتعزيز دور المرأة في المواقع الحكومية، ومناصب اتخاذ القرار، واهتمام أكبر بالصحة النفسية، لا سيما لدى الأطفال والشباب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck77rx3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"