عادي
خلال مشاركته في فعاليات يوم التمويل في شرم الشيخ على هامش «كوب27»

محمد الحسيني: العمل المناخي أولوية ملحّة لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام

17:56 مساء
قراءة دقيقتين
محمد الحسيني خلال فعاليات يوم التمويل في شرم الشيخ
محمد الحسيني خلال فعاليات يوم التمويل في شرم الشيخ
محمد الحسيني خلال فعاليات يوم التمويل في شرم الشيخ
محمد الحسيني خلال فعاليات يوم التمويل في شرم الشيخ
  • ناقش التعاون المشترك مع «البنك الأوروبي» لرئاسة الإمارات «كوب28»
شرم الشيخ: «الخليج»
شارك محمد بن هادي الحسيني وزير دولة للشؤون المالية في فعاليات «يوم التمويل» الذي عقد على هامش فعاليات قمة المناخ COP27 المنعقدة في مدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية الشقيقة، وذلك لمناقشة قضايا تمويل المناخ والمشاريع الخضراء ودور القطاع الخاص في الاستثمار ضمن المشاريع الخضراء الصديقة للبيئة. كما اجتمع أيضاً مع رئيسة البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، وسيجريد كاغ وزيرة المالية لمملكة هولندا.
وضم الوفد المرافق كلاً من علي عبدالله شرفي الوكيل المساعد لقطاع العلاقات المالية الدولية بالإنابة في وزارة المالية، وثريا حامد الهاشمي مدير إدارة الضرائب الدولية في وزارة المالية. وحضر فعاليات «يوم التمويل» عدد من وزراء المالية، ورؤساء مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية ومديري البنوك العالمية، وغيرهم من المعنيين بقضايا تمويل المناخ.
وعن هذه المشاركة، شدد محمد بن هادي الحسيني على التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بقضايا المناخ، الأمر الذي يعكسه توليها رئاسة الدورة القادمة من مؤتمر الأطرافCOP28 (مؤتمر الإمارات للمناخ)، حيث يشكل العمل المناخي أولوية ملحّة وعاملاً رئيسياً لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام في المنطقة. وقال: «قضايا المناخ هي ذات اهتمام عالمي ويجب على المجتمع الدولي اتخاذ جميع التدابير اللازمة للتعافي من التأثيرات المناخية، وتعزيز الاستثمارات في تمويل قضايا المناخ والمشاريع الصديقة للبيئة مثل الطاقة النظيفة والبنية التحتية الخضراء، لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة».
وعلى جانب فعاليات «يوم التمويل»، اجتمع مع أوديل رينو باسو، رئيسة البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، حيث ناقش آليات التعاون المشترك في ضوء رئاسة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف COP28 (مؤتمر الإمارات للمناخ).
وتبادل الحسيني مع رئيسة البنك الرؤى حول مجالات العمل المشترك وهي؛ التدابير المعتمدة لزيادة التمويل الخاص بالتكيف، والتمويل المتعلق بالمناخ وخاصة في مجال الماء والغذاء والإنذار المبكر، وتمويل تطوير المشاريع وخطط إدارة المخاطر لمشاريع الطاقة النظيفة في البلدان النائية، فضلاً عن زيادة خلق شراكة وفرص استثمارية واعدة بين البنك والقطاع الحكومي والخاص في دولة الإمارات.
وأضاف: «نثمن دعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتيسير العمل مع كافة بنوك التنمية متعددة الأطراف في مجال المناخ، بهدف وضع أطرٍ ممنهجةٍ للتعاون الإيجابي والفاعل، ونتطلع إلى المزيد من التعاون مع بنوك التنمية المتعددة الأطراف، تحضيراً لمؤتمر الأطراف COP28.»
كما التقى وزير دولة للشؤون المالية مع سيجريد كاغ وزيرة المالية لمملكة هولندا حيث ناقش الجانبان مواضيع تمويل المناخ والآليات المطلوبة لتطوير القطاع. وخلال اللقاء أعربت سيجريد كاغ عن استمرار التعاون المشترك بين البلدين على كافة الأصعدة.
تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر الأطراف COP27 المنعقد من 06 وحتى 18 نوفمبر في شرم الشيخ في مصر يركز على آليات تنفيذ المستهدفات المناخية، عبر التشريعات والسياسات والبرامج، التي وضعها اتفاق باريس. وتضمنت فعاليات «يوم التمويل» المنعقد على هامش المؤتمر 13 جلسة ناقشت سبل مكافحة التغيرات المناخية، والتمويل المستدام، والتحول إلى الاقتصاد الأخضر.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/56y33ctf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"