عادي

خوسيه غالان.. يدير «إيبردرولا» بـ 4 لغات

22:19 مساء
قراءة دقيقتين

خوسيه أناسيو سانشيز غالان، هو رجل أعمال إسباني يشغل حالياً منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «إيبردرولا»، وهي شركة طاقة متعددة الجنسيات لها وجود في عشرات البلدان في جميع أنحاء العالم، كما لديها شركات تابعة مثل «سكوتيش باور» في المملكة المتحدة، و«أفانجريد» في الولايات المتحدة و«نيو أنيرجيا» في البرازيل و«أنفيجن» في استراليا و«إيبردرولا المكسيك».

ولد غالان في عام 1950 بمدينة «شلمنقة» الإسبانية. وعندما كان شاباً، انتقل إلى مدريد لدراسة الهندسة الصناعية في كلية «آي سي أيه آي» التابعة لجامعة «كوميلاس». تخرج غالان أيضاً حاصلاً على الماجستير في إدارة الأعمال من كلية ICADE. يشار إلى أنه يتحدث الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والبرتغالية، وهو متزوج وأب لأربعة أطفال.

بدأت مسيرة غالان المهنية في عام 1972 عندما عمل في شركة «سوسيداد إسبانيول ديل أكومالادور تودور» للطاقة، وشغل فيها مناصب تنفيذية وأشرف على التوسع الدولي للشركة.

وفي أوائل التسعينات، تولى غالان رئاسة شركة «أنداستريا دي توربو». وبين عامي 1993 و1995، شغل منصب رئيس مجلس إدارة «يوروجت»، وهو اتحاد أوروبي طوّر وصنع محطات توليد الطاقة لطائرات «يوروفايتر» المقاتلة، ومن ثم أصبح رئيساً تنفيذياً لشركة «أيرتيل موفيل» للاتصالات.

في عام 2001، عُيّن غالان في منصب نائب الرئيس التنفيذي لشركة «إيبردرولا»، وفي عام 2006، أصبح الرئيس التنفيذي للشركة. وكونه الرئيس التنفيذي للشركة، حصل على راتب سنوي قدره 6.17 مليون يورو بالإضافة إلى أسهم في الشركة بقيمة 3.2 مليون يورو. بالإضافة إلى دوره في شركة «إيبردرولا»، عمل غالان محاضراً في جامعة «ستراثكلايد» في غلاسكو كما ألقى محاضرات في كلية الهندسة الصناعية التابعة لجامعة كوميلاس البابوية في مدريد.

وفي مقال نُشر في إبريل 2021، سلطت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية الضوء على شركة «إيبردرولا» باعتبارها «رائدة» في مصادر الطاقة المتجددة بفضل الالتزام الذي قطعه غالان لتعزيز استخدام مصادر الطاقة المتجددة في الشركة.

حصل غالان على العديد من الجوائز والأوسمة على مدار مسيرته المهنية، ففي عام 2011، حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة إدنبرة ومن جامعة سالامانكا، بفضل قدرته المثبتة على إحداث التغيير والابتكار ورؤيته المستقبلية، بينما حصل في عام 2013 على درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة ستراثكلايد في غلاسكو.

حاز غالان جائزة أفضل رئيس تنفيذي من شركة «براند فاينانس» في عام 2021، وأفضل رئيس تنفيذي للمرافق الأوروبية والشركات الإسبانية المدرجة وفقاً لمسح «تومسون أكستل» لعام 2011. في عام 2008، توج بجائزة «رجل أعمال العام» من غرفة تجارة إسبانيا والولايات المتحدة، وفي نفس العام حصل على جائزة الاقتصاد الدولي من مؤسسة «كريستوبول غابارون».

في عام 2014، حصل على الجائزة الأولى للرأسمالية المسؤولة، وفي نفس العام، منحته إليزابيث الثانية من المملكة المتحدة لقب قائد وسام الإمبراطورية البريطانية.

في عام 2016، حصل غالان على عاشر جائزة أفضل رئيس تنفيذي في مجال المرافق الكهربائية الأوروبية، والتي أصدرتها مجموعة أبحاث المستثمر المؤسسي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4dha6us4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"