عادي
تعزيزات عسكرية على الحدود الغربية لمواجهة الانفلات الأمني

«السيادي السوداني» يتوسط للتقريب بين كتلتي الحرية والتغيير

01:29 صباحا
قراءة دقيقتين
عبدالفتاح البرهان

بدأ رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان جهود وساطة لتقريب وجهات النظر وتوحيد المبادرات السياسية بين كتلتي المجلس المركزي والديمقراطية في تحالف قوى الحرية والتغيير. وكشفت مصادر في العاصمة السودانية أن قوى المجلس المركزي اعترفت بالكتلة الديمقراطية كتحالف، وأن رئيس التحالف جعفر الميرغني شارك في اجتماعين مع قوى المجلس المركزي في حضور البرهان في ديسمبر الماضي.

وذكرت المصادر ذاتها أن اجتماعاً مرتقباً بين البرهان وممثلين للكتلتين، أمامه خياران الأول دمج الاتفاق الإطاري مع المشروع الذي طرحته الكتلة الديمقراطية وإصدار وثيقة موحدة تشمل مواقف الكتلتين. وأضافت أن الخيار الثاني هو صدور إعلان سياسي جديد بمشاركة كل التحالفات لحل الأزمة السياسية.

وتوصل المكونان المدني والعسكري في السودان، لاتفاق إطاري في أوائل ديسمبر/ كانون الأول 2022، يمهد الطريق لفترة انتقالية تمتد عامين وتنتهي بخروج الجيش من الساحة السياسية، في بادرة انفراجة على ما يبدو للأزمة السياسية في البلاد. من جانب آخر، تظاهر الآلاف في مدن سودانية بينها العاصمة الخرطوم، للمطالبة باستعادة الحكم المدني وإعلان رفضهم للتسوية السياسية الجارية. وذكرت المصادر أن السلطات الأمنية، أغلقت الطرق المؤدية إلى القصر الرئاسي والقيادة العامة للجيش في الخرطوم، بالحواجز الإسمنتية والأسلاك الشائكة، ما تسبب في ازدحام مروري كثيف في بعض الشوارع. كما أغلقت السلطات، جسر «المك نمر» الرابط بين الخرطوم ومدينة بحري (شمال)، تفادياً لوصول المتظاهرين إلى محيط القصر الرئاسي.

في غضون ذلك، أكدت السلطات السودانية نشر قوات كبيرة لتأمين الشريط الحدودي مع إفريقيا الوسطى، لمحاربة تجارة السلاح ومختلف التفلتات الأمنية. وقال قائد متحرك قوات الدعم السريع والقوات المشتركة لتأمين الحدود بين السودان وإفريقيا الوسطى العميد الركن أبشر جبريل بلايل، إن القوات المشتركة موزعة على مواقع محددة تقع على حدود الدولتين، مؤكداً عدم تضرر المواطن من هذه الإجراءات، وأنها ستسهم في حفظ واستتباب الأمن بالمنطقة واستقرار الدولتين، بحسب وكالة الأنباء السودانية.

وأضاف بلايل، أن القوات ستعمل على منع ركوب الدراجات النارية، وحمل السلاح ولبس الزي العسكري من المواطنين فضلاً عن منع عبور السيارات ذات الدفع الرباعي، والتأكد من هوية ووجهات المواطنين العابرين للحدود بالتنسيق مع دولة إفريقيا الوسطى. وحذر العميد الركن أبشر جبريل بلايل كل من يخالف تلك الإجراءات. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yeytkdxh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"