عادي

جامعة الإمارات تشارك بمشروعين في مركز «شباب من أجل الاستدامة»

18:22 مساء
قراءة دقيقتين
_DSC4055 (002)

أبوظبي: «الخليج»

تشارك جامعة الإمارات في مشروعين بحثيين في منصة مركز «شباب من أجل الاستدامة» لإبراز الجهود البحثية للباحثين والطلبة ذات الصلة بالاستدامة البيئية كأحد الأدوار الرئيسية في الجامعة، لتمكين الطالب بالمعارف والمهارات المستقبلية ليسهم في التنمية والنماء.

وأوضح الدكتور أحمد علي مراد، النائب المشارك للبحث العلمي بالجامعة الأهمية الكبرى لمشاركة الطلبة الباحثين من جامعة الإمارات في أسبوع أبوظبي للاستدامة، وذلك باعتبار هذا الأسبوع ذي أهمية كبيرة، حيث يجتمع الخبراء والمختصون لعرض أفضل الممارسات التي تسهم في تعزيز استدامة البيئة، فهذا الأسبوع فرصة مميزة لطلابنا للتعرف إلى أفضل الممارسات المعنية بالبيئة، ولكسب الخبرات والمعارف الجديدة من الخبراء الذين يعرضون نتائج مشاريعهم البحثية. وتعمل الجامعة على تعزيز مشاركة الطلبة في الجامعة في هذه المناسبات الدولية، وذلك للتعرف إلى سوق العمل الحقيقي والمتصل بالتخصص العلمي.

وأشار الدكتور أحمد مراد إلى أن الجامعة من خلال استراتيجية البحث والابتكار 2023-2026 حددت الاستدامة البيئية من الأولويات البحثية للفترة ذاتها، وذلك لارتباطها بالأولويات الاستراتيجية الوطنية. ونتيجة وجود وتوافر الممكنات التي تساعد على تحقيق مخرجات ذات طابع تطبيقي يسهم في إيجاد حلول مبتكرة للتحديات المجتمعية والعالمية، فقد أطلقت الجامعة عدداً من البرامج البحثية الموجهة لدعم الطالب بحثياً منها برنامج أبحاث أهداف التنمية المستدامة، حيث تم الانتهاء في عام 2021 من الدورة الأولى ب 56 مشروعاً بحثياً طلابياً لها صلة بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ويبدأ طلابنا هذا العام ب104 مشاريع بحثية طلابية.

وأوضح النائب المشارك للبحث العلمي بالجامعة بأن طلابنا يعرضون مشروعين بحثيين خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، حيث تستعرض الطالبة نورة المزروعي من كلية الهندسة وبإشراف كل من الدكتور وليد أحمد والدكتور علي المرزوقي نتائج مشروعها البحثي، والذي يهدف إلى تقليل النفايات العضوية الناتجة من الصناعة وتحويل هذه النفايات إلى مواد حيوية. وتسهم نتائج هذا البحث في إنشاء مركب مصنوع من المخلفات، وإضافة مادة لاحمة حيوية من مخلفات الصناع لها لتسهم في تحسين الخواص الميكانيكية لمواد البناء مثلاً.

كما ويستعرض كل من طلاب الدكتوراه، نوران موسى وصبيرة هاريس وايمانويل جاليوانجو من كلية الهندسة، وبإشراف الدكتور علي المرزوقي والدكتور باسم جدايل وبالتعاون مع الشريك الصناعي «بالميد»، مشروعهم البحثي، والذي يهدف إلى إنتاج أدوات الطعام أو المائدة ذات الاستخدام الواحد القابلة للتحلل من مخلفات نخيل مركب من خلال تكوين مركب قابل للتحلل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wenauvh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"