عادي

جوناثان بول إيف.. أكثر الشخصيات تأثيراً في عالم التصميم

21:59 مساء
قراءة 3 دقائق

جوناثان بول إيف هو رجل أعمال ومصمم منتجات بريطاني، شغل منصب كبير مسؤولي التصميم في شركة «آبل» من عام 1997 وحتى عام 2019، ويعمل مستشاراً للكلية الملكية للفنون.

انضم إلى شركة «آبل» في سبتمبر من عام 1992، ورقي إلى نائب مدير أول للتصميم الصناعي في أواخر التسعينات بعد عودة المؤسس المشارك، ستيف جوبز، إلى الشركة، وفي عام 2015، أصبح كبير مسؤولي التصميم في الشركة حتى يوليو من عام 2019.

لعب إيف دوراً أساسياً في تصميمات أجهزة مثل «آي ماك» و«باور ماك جي 4 كيوب» و«آيبود» و«آي باد» و«ماك بوك» و«آيفون»، بالإضافة إلى أجزاء من واجهة المستخدم لنظام التشغيل «ماك أو إس» للأجهزة المحمولة من «آبل»، كما ساهم في تصميم المشاريع المعمارية الكبرى للشركة مثل «آبل بارك» و«متاجر آبل».

ولد إيف في لندن في 27 فبراير من عام 1967، وعاش هناك حتى انتقلت عائلته إلى «ستافورد»، عندما كان في الثانية عشرة من عمره. ودرس التصميم في كلية «نيوكاسل بوليتكنيك»، وتم تعيينه لاحقاً في شركة التصميم الناشئة «تانجيرين» ومقرها لندن.

وبعد انضمامه إلى «آبل»، بدأ في تصميم أجهزة «ماك» و«باور بوكس»، وحصل أخيراً على الجنسية الأمريكية في عام 2012، ليصبح حاملاً للجنسيتين الأمريكية والبريطانية.

حصل إيف على عدد من الأوسمة والتكريمات لتصميماته وبراءات الاختراع التي حصل عليها، حيث حاز الوسام الملكي للتصميم الصناعي، وأصبح زميلاً فخرياً للأكاديمية الملكية للهندسة، وحصل على وسام الإمبراطورية البريطانية بتربة قائد في عام 2006، ووسام الإمبراطورية البريطانية برتبة فارس في عام 2012.

وفي استطلاع أجرته هيئة الإذاعة البريطانية عام 2004 للكتاب الثقافيين، تم تصنيف إيف كأكثر شخصية مؤثرة في الثقافة البريطانية. وتم وصف تصميماته بأنها جزء لا يتجزأ من نجاحات شركة «آبل»، التي أصبحت أكبر شركة في العالم في مجال تكنولوجيا المعلومات من حيث الإيرادات وأكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية.

بعد تخرجه في الجامعة، عمل إيف في شركة تصميم ناشئة في لندن تدعى «تانجرين»، حيث صمم مجموعة متنوعة من المنتجات بما فيها أفران الميكروويف والأدوات المنزلية. ومع ذلك، لم يكن إيف سعيداً في عمله بالشركة، ووصل مشواره المهني في الشركة إلى منعطف عندما رفض مديره التنفيذي تصميماً له لأنه مكلف جداً، وقرر بعدها البحث عن عمل جديد.

في سبتمبر من عام 1992، عُيّن إيف في شركة «آبل»، وكانت أول مهمة له هي تصميم الجيل الثاني لجهازي المساعد الرقمي الشخصي «نيوتن» و«ماسيج باد 110»، إلا أن فشل التصميم الأولي وعدم تحقيق النجاح التجاري خلال أوائل التسعينات، دفع إيف في مواقف عدة إلى التفكير بالاستقالة، إلا أن جون روبنشتاين، رئيس إيف في ذلك الوقت، أقنعه بالبقاء في الشركة، وقال له إن «آبل» بصدد صنع التاريخ، بعد عودة مؤسسها ستيف جوبز.

في عام 1997، أصبح إيف، النائب الأول لقسم التصميم الصناعي في «آبل»، وبعدها بفترة أصبح رئيس القسم وأشرف على تصميم معظم المنتجات الرئيسية للشركة. وصدف أن يكون المشروع الأول ل إيف هو تصميم جهاز ال آي ماك، الأمر الذي ساهم في تمهيد الطريق لتصميمات أخرى مثل ال «آيبود» و«آيفون» و«آيباد»، وجعل ستيف جوبز التصميم عنصراً رئيسياً في استراتيجية المنتجات في «آبل»، وشرع إيف لتثبيت وضع الشركة الرائد من خلال سلسلة من التصميمات الجميلة الجاذبة لاهتمام الجمهور.

في 29 أكتوبر من عام 2012، أعلنت «آبل» أن إيف سيكون مسؤولاً عن تصميم واجهة المستخدم في منتجات «آبل» بالإضافة إلى دوره في إدارة قسم التصميم الصناعي. وفي ال 26 من مايو من عام 2015، أصبح إيف رئيساً للتصميم في شركة «آبل».

في 27 يونيو من عام 2019، استقال إيف من منصبه في «آبل»، موضحاً أنه سيطلق شركة مستقلة تدعى «لوف فروم» والتي ستكون «آبل» أحد عملائها الرئيسيين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yjw8k7py

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"