عادي

بدور القاسمي: علينا تزويد طلاب الجامعات بالمهارات الأساسية لبناء المستقبل

20:50 مساء
قراءة 3 دقائق

الشارقة- وام

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مؤسس الجامعة الأمريكية في الشارقة، وبحضور الشيخة بدور القاسمي رئيسة الجامعة، ناقش نخبة من صناع السياسات والخبراء في الأوساط الأكاديمية والحكومية مستقبل التعليم والمعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتناولوا عدداً من القضايا والتحديات التي تواجه مؤسسات التعليم العالي.

جاء ذلك خلال فعاليات «منتدى المعرفة والتعليم» الذي تنظمه «الجامعة الأمريكية بالشارقة»، احتفالاً بالذكرى السنوية الـ25 (اليوبيل الفضي) لتأسيسها.

وتطرق المشاركون في المنتدى إلى دور البحث العلمي في تعزيز نمو الجامعات، مع التركيز على مجالات التكنولوجيا الحيوية والطب وهندسة الطب الحيوي وأجهزة الكمبيوتر الفائقة والذكاء الاصطناعي، وشاركوا رؤاهم حول الحلول العملية المبتكرة للتغلب على التحديات التي تواجه التعليم العالي.

وقالت الشيخة بدور القاسمي: «من هذه المنصة وفي هذه المناسبة الخاصة أتوجه بالشكر لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مؤسس الجامعة الأمريكية في الشارقة، لرؤية سموه ودعمه لتأسيس مركز للمعرفة ومنارة للعلم والتعلم على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي».

وسلطت الشيخة بدور القاسمي الضوء على مرونة الجامعة وقدرتها على مواكبة التغيرات المتسارعة والتطورات والتحديات العالمية، مشيرة إلى أن البحث العلمي محور رئيس وأولوية للجامعة الأمريكية في الشارقة مكنّها من المساهمة في حل المشكلات والتغلب على التحديات التي تواجه المجتمع.

وأضافت الشيخة بدور القاسمي: «يضع هذا المحور (الجامعة الأمريكية بالشارقة) في قلب مستقبل دولتنا والعالم، وينبغي لنا مواصلة البناء على هذا المحور على المدى الطويل لضمان ترسيخ مكانة الجامعة مركزاً عالمياً لصناعة المعرفة، فالأجيال القادمة من الخريجين سيدخلون أسواق عمل مستقبلية مستحدثة لا نعرفها الآن، ولضمان اتباعهم خطى المتخرجين الحاليين يتوجب علينا تزويدهم بمجموعة من المهارات الأساسية والضرورية منها التفكير النقدي وحل المشكلات والذكاء العاطفي والتعاون والمرونة والقدرة على التكيف والوعي الثقافي والعالمي، وغيرها من مهارات المستقبل لضمان استمرارهم في مركز الصدارة الذي يدفع أصحاب العمل لاختيارهم دون غيرهم ومواصلة دورهم المحوري في بناء مستقبل مجتمعاتنا».

وأشارت الشيخة بدور القاسمي إلى كلمات عالم الكمبيوتر الأمريكي ألان كاي، وموافقتها لرؤيته التي تؤكد أن الطريقة الوحيدة للتنبؤ بالمستقبل هي بناؤه.

وتحدث الدكتور هشام الشريف عضو مجلس أمناء الجامعة الأمريكية في الشارقة، عن رؤية الجامعة للمستقبل في حين تحدث سلطان الغرير عضو مجلس إدارة مؤسسة عبد الله الغرير للتعليم، عن محور «أصوات القادة المجتمعيين»، وشهد المنتدى كلمة لرياض صادق عضو مجلس أمناء الجامعة الأمريكية في الشارقة رئيس «مجموعة آر تي إس للاستثمار».

وضمت قائمة المتحدثين في المنتدى كلاً من.. السير ريتشارد جون روبرتس الحائز على جائزة نوبل في الطب وعلم وظائف الأعضاء، والبروفيسور ماتيو فاليرو أستاذ هندسة الكمبيوتر في جامعة البوليتكنيك في كاتالونيا والمدير المؤسس لمركز برشلونة للحوسبة الفائقة، والدكتور أسامة جابر الرئيس السابق للجمعية الأمريكية لجراحي زراعة الأعضاء ورئيس قسم الجراحة في مستشفى «هيوستن ميثوديست».

وشهد المنتدى عدداً من العروض التقديمية والحوارات الملهمة التي قدمها أعضاء الهيئة التدريسية في «الجامعة الأمريكية في الشارقة»، الذين ناقشوا بحوثهم وآثارها على مستقبل المعرفة والتعليم، ومنهم الدكتور غالب الحسيني أستاذ الهندسة الكيميائية وكرسي أستاذية دانة غاز للهندسة الكيميائية، والدكتور عمران ذو القرنين أستاذ ورئيس قسم علوم وهندسة الكمبيوتر، والدكتور نضال قسوم أستاذ الفيزياء وعلوم الفضاء وكرسي أستاذية الشيخة ناعمة بنت ماجد القاسمي في التعليم متعدد التخصصات.

واستعرض المنتدى إنجازات «الجامعة الأمريكية في الشارقة» في مجال البحوث والتطوير، وشمل برنامجه نقاشات جانبية وجلسات حوارية وندوات وعروضاً تقديمية منها: «نموذج الثورة الفوضوية في التعليم والبحوث»، و«تعليم مهارات المستقبل: التوجهات والآفاق».

وعلى هامش فعاليات المنتدى، استضافت «الجامعة الأمريكية في الشارقة» معرض «ركن المبتكرين»، وهو منصة لطلبة الدراسات العليا في الجامعة الأمريكية بالشارقة من مختلف التخصصات تعرض منتجاتهم المتعلقة بالتعليم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yxyjp289

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"