نور

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

- ها أنت على باب الله. وجهك إلى السماء، وقلبك يبحث عن النور. فرصة ربّانية لتنظف، وتتعفف، وتتقشف، وتصبح خفيفاً ونقياً وطفولياً مثلما خلقك ربّ العباد والبلاد. لا في روحك سوء، ولا في ضميرك شرّ، وإذا نطقت صدقت، وإذا صَمَتّ نأيت بنفسك عن اللغو والقيل والقال، يا ابن آدم وحوّاء. يا ابن الماء والتراب. لن يجعل الغرور منك طاووساً، ولو ركّبتَ على كتفيك كل ريش العالم.. فلن تطير.

***

- لا تصم عن الخبز والماء فقط. هذا يبدأ في الفم وينتهي في أحشائك. صُمّ عن النميمة. صُمّ عن الفساد والإفساد، صُمّ عن الرذيلة، صُمّ عن التبجّح، صُمّ عن الغرور، صُمّ عن الغدر، صُمّ عن الكذب، صُمّ عن الفُحش، صُمّ عن الدسّ والفتن والوسواس، صُمّ عن الحسد، صُمّ عن الخيانة، عن الكراهية، صُمّ عن العنف، صُمّ عن الشطط، صُمّ عن المبالغة، صُمّ عن الزيفِ والتزييف، صُمّ عن النكران، صُمّ عن العقوق، صُمّ عن الجشع، صُمّ عن التزوير، صُمّ عن البشاعة، صُمّ عن الوضاعة.

***

رمضان شهر النظافة. شهر الولادة. شهر نقد الذات. نقد النفس الأمّارة بالسوء، اتبع قلبك كما خلقه الله. اتبع لغتك كما جاءت في كتابك. اتبع النور. اتبع جوهر الأشياء والكائنات. اتبع كلَّ ما هو طيّب وجميل في الإنسان. تعلّم من الحجر، ملموم على ذاته بلا صخب ولا ادّعاء ولا دعاية. تعلّم من الشجرة، واقفة ليل نهار لتعطيك الثمرة والظل والزهرة. تعلم من النهر.. كيف يجري وهو يتكلم لغة السماء. كل شيء حولك من الجماد والشيء يسبّح ويشكر. اشكر الله. اشكر المعرفة. اشكر القراءة. اشكر الورقة. اشكر الحبر. اشكر الإبرة والخيط اللذين يجعلان لك الثوب لكي تستر عورتك. اشكر حكمة الطير ومنطق الطير. كل ما يملك هو هذا العش الصغير في غصن أو في فجوة حجر ولكنه وطن.

***

- اكتب من قلبك لا من أصابعك. الأصابع، أحياناً، تزيّف، وتضغط على زناد سلاح، أما القلب، فيعلّم، ويشير، قلبك بوصلتك.

××× - رمضان قربى إلى النور والفتح والإشراق. زمن صغير للقلب وللروح وللعقل. ثقافة صافية. ثقافة الفطرة والمحبة والتأمّل. عد إلى نفسك. اقرأ جيداً ظاهرك وباطنك. انزع عنك كل الأقنعة.. تحرّر ثم تحرّر.

***

الصوم ليس عبادة فقط، هو أيضاً كشف واكتشاف، كشف للمعلوم، واكتشاف للمجهول، مُراقبة للظاهر، ومعاقبة للباطن.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9cfnf4

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"