عادي
السفير الأمريكي في الخرطوم يتعرض لحادث سير

توقيع الاتفاق النهائي بالسودان ينتظر توافق المدنيين والعسكريين

01:43 صباحا
قراءة دقيقتين
صورة نشرتها السفارة الأمريكية بالخرطوم للسفير غودفري بجانب سيارته بعد الحادث

أعلن المتحدث باسم العملية السياسية في السودان، خالد عمر يوسف، أن نقاشاً بين المدنيين والعسكريين مستمر حتى التوصل إلى تفاهمات مشتركة، مؤكداً أن توقيع الاتفاق النهائي في موعده غداً السبت الأول من إبريل، وهو الموعد المتفق عليه مسبقاً، بينما تعرض السفير الأمريكي في الخرطوم وبعض الموظفين لحادث سير أسفر عن إصابات طفيفة.

وشدد خالد عمر يوسف، أمس الخميس، على استمرار المفاوضات والمباحثات للوصول إلى اتفاق نهائي، مؤكداً أن الأطراف المدنية والعسكرية تواصل العمل حول بعض تفاصيل قضايا الاتفاق النهائي، ولم تقرر أي جهة بعد قراراً جديداً بشأن التوقيع غداً السبت.

وأوضح المتحدث أنه إذا استجدت أي متغيرات، فستجتمع القوى المدنية والعسكرية الموقعة على الاتفاق الإطاري للبت بشأنها، وإطلاع الرأي العام عبر قنوات التواصل الرسمية.

وكانت مصادر سياسية وعسكرية قد قالت إن المحادثات التي تستهدف التوصل إلى اتفاق نهائي لتعيين حكومة مدنية الشهر المقبل وبدء انتقال جديد نحو الانتخابات وصلت إلى طريق مسدود بشأن القضية الشائكة المتمثلة في إعادة هيكلة الجيش.

وقال مصدران سياسيان ومصدر عسكري لرويترز إن مندوبي الجيش والشرطة والمخابرات انسحبوا من المحادثات احتجاجاً على عدم وجود أي جدول زمني للاندماج.

وقالت المصادر إنه بينما يفضل الجيش جدولاً زمنياً مدته عامان للاندماج، اقترح وسطاء دوليون خمس سنوات، بينما اقترحت قوات الدعم السريع عشر سنوات.

وخلال الفترة الماضية، كشفت وسائل إعلام سودانية تفاصيل اللجنة الفنية تسلم مسودة الاتفاق النهائي بحضور رئيس مجلس السيادة السوداني، وفقاً لوكالة الأنباء السودانية.

وفي بيان رسمي، أكد الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة، التزام القوات المسلحة بالمضي قدماً في الاتفاق الإطاري وعملية التحول الديمقراطي.

على صعيد آخر، قالت السفارة الأمريكية في السودان إن السفير جون غودفري وموظفين آخرين بالسفارة تعرضوا لحادث سير في العاصمة الخرطوم.

وأضافت السفارة، في بيان نشرته مساء الأربعاء على صفحتها الرسمية عبر فيسبوك، إن غودفري ومرافقيه تعرضوا لإصابات طفيفة فقط. وتابعت أن السفير والموظفين الآخرين نقلوا إثر الحادث إلى مستشفى محلي لتقييم حالتهم، مشيرة إلى أن السفير غادر المستشفى ويستريح في المنزل.

ونشرت السفارة، أمس الخميس، منشوراً مذيلاً باسم السفير إلى جانب صورة يظهر فيها بجانب السيارة التي تعرضت مقدمتها لأضرار.

وعين غودفري سفيراً للولايات المتحدة لدى السودان أواخر أغسطس/آب 2022 ليكون أول سفير أمريكي يتسلم مهامه منذ نحو 25 عاماً. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8kptbd2s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"