عادي

قنوات هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون تتسابق في نقل تفاصيل المهرجان القرائي للطفل

16:42 مساء
قراءة 3 دقائق
أعدت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، تغطية خاصة لمهرجان الشارقة القرائي للطفل، تماشياً مع رسالتها الإعلامية الداعمة للمشروع الحضاري للإمارة، ووفاء لدورها الرئيسي في مرافقة هذه التظاهرة الثقافية التي تقام نسختها الرابعة عشرة من 3 إلى 14 مايو/أيار تحت شعار «عقول تتشكل».
وعلى مدار اثني عشر يوماً، يواكب تلفزيون الشارقة المهرجان بكل تفاصيله ويضع المشاهد في قلب الحدث، بداية من نقل وقائع حفل الافتتاح على الهواء مباشرة من موقعه في مركز إكسبو الشارقة.
ويرافق برنامج «صباح الشارقة» الذي يبث مباشرة من مركز إكسبو، المهرجان يومياً عبر استضافة نخبة من الأدباء والمتخصصين المشاركين في هذه النسخة لمحاورتهم حول مواضيع تخص كتاب الطفل وأهمية ترسيخ القراءة في الأجيال الصاعدة. ويتعزز النقاش بتقارير ميدانية ترصد مختلف الأنشطة والورشات التي يضمها المهرجان.
من جهته، يبث برنامج «أطفالنا والكتاب» حلقاته مساء كل يوم من المهرجان مستغلاً الزخم الثقافي والنشاطات المتنوعة لتقديم مادة دسمة للمشاهدين. وتستغل برامج «أماسي»، «لغة وأدب وفن» و«معاً أصدقاء» الفرصة لتعزيز فقراتها بمواضيع ذات صلة بمحاور المهرجان عبر محاورة عدد من الكتاب ومسؤولي دور النشر والزوار، مسلطة الضوء على كل فعالياته وأنشطته الثقافية.
وأعد مركز الأخبار تغطية خاصة للمهرجان عبر نقل كل صغيرة وكبيرة في «نشرة أخبار الدار» مساء كل يوم من خلال تقارير إخبارية واستضافة مجموعة من المثقفين والأدباء، مستغلاً وسائل العرض المتطورة التي يتوفر عليها لعرض مسيرة المهرجان مدعوماً برسوم بيانية.
وفي تغطية خاصة لقناة «الشرقية من كلباء»، يواكب برنامج «صباح الشرقية» الحدث الثقافي البارز من خلال خط مباشر مع مراسليه من إكسبو الشارقة للحديث عن مختلف الفعاليات ومحاورة المشاركين حول كتب الأطفال. تضاف إلى ذلك تقارير متنوعة تعرض في برنامج «حديث المساء».
وضمن تغطيتها الخاصة للمهرجان، يستضيف البرنامج الصباحي «يوميات الوسطى» الذي يبث على قناة «الوسطى من الذيد» عدداً من المسؤولين والناشرين والفنانين وأصحاب الأفكار الإبداعية لتسليط الضوء على الإصدارات والورش العملية والمعارض الفنية والعروض المسرحية والأدائية التي يقدمها فنانون متخصصون من مختلف أنحاء العالم.
من جهته يواكب قسم الإعلام الرقمي بالقناة الفعاليات عبر تغطية خاصة على مدار الساعة خلال أيام المهرجان.
أما إذاعة الشارقة فتنقل هي الأخرى أحداث المهرجان عبر استضافة كتاب ومتخصصين في برنامج الأثير، للحديث حول الدور الحيوي للقراءة في تنشئة أجيال مثقفة ومسلحة بالفكر والمعرفة. ويعقد كل من برنامجي «عن قرب» و«استوديو 94» سلسلة من اللقاءات والحوارات مع الكتاب والناشرين تتناول بالتحليل تحديات الكتابة لهذه الفئة من القراء وتطور كتب الأطفال، بالإضافة إلى إعداد تقارير تسلط الضوء على موقع الشارقة كحاضنة لهذا الحدث الثقافي المهم.
وأعدت إذاعة «بلس 95» استوديو في إكسبو الشارقة تخصصه لبرامج مباشرة تستضيف من خلالها عدداً من المثقفين والكتاب للحديث عن كتب الأطفال في عالم تسيطر عليه الرقمنة، بالإضافة إلى إعداد تقارير إخبارية يومية، ونقل وقائع المهرجان في مختلف حسابات الإذاعة الناطقة بالإنجليزية على مواقع التواصل الاجتماعي.
وللعام الثاني على التوالي، تشارك إذاعة القرآن الكريم في المهرجان باستوديو «رتل»، وتمنح من خلاله الفرصة للأطفال لتسجيل تلاواتهم القرآنية بأصواتهم وتعرضها على حسابات التواصل الخاصة بها، تشجيعاً لأصحاب الأصوات العذبة الذين تقدم لهم فرصة ثمينة لاكتشاف عالم الإذاعة.
بالإضافة إلى ذلك يقوم الإعلام الرقمي للهيئة بتغطية المهرجان بشكل يومي من خلال الأخبار والبرامج المباشرة والمسجلة، وذلك في منصات التواصل الاجتماعي.
وقال محمد حسن خلف، المدير العام لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون: إن قنواتها وإذاعاتها جاهزة لنقل فعاليات هذه النسخة الجديدة من المهرجان، وذلك عبر تسخير كل الوسائل والطواقم الفنية لإيصال رسالته للعالم ونقل جميع فعالياته بصورة تعكس مكانته البارزة في الأجندة الثقافية للإمارة.
وأضاف: إن التغطية الإعلامية المميزة والشاملة لهذا المهرجان، تؤكد مرة أخرى دعم هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون لكل الجهات المعنية بنشر ثقافة القراءة لدى الأجيال الصاعدة وتعزز ارتباطها بالكتاب، فالعقول الصغيرة التي تتشكل اليوم ستكون غداً في خدمة الوطن وهي مسلحة بالزاد الثقافي والفكري الذي يساعدها على التصدي لكل التحديات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yutmnz4w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"