عادي
يعزز مكانة الإمارة عالمياً

«ختم دبي للسياحة المستدامة» لتكريم الفنادق الملتزمة بالمعايير البيئية

13:12 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

أطلقت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، «ختم دبي للسياحة المستدامة» ويُمنح للمنشآت الفندقية التي تحقق أعلى نسبة التزام بمعايير الاستدامة ال19 المُعتمدة من قبل الدائرة، تعزيزاً لمكانة الإمارة كإحدى وجهات السياحة المستدامة الرائدة عالمياً، والمساهمة في تحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33 الرامية إلى جعل دبي واحدة من أكبر ثلاث مدن اقتصادية في العالم.

ويأتي إطلاق ختم دبي للسياحة المستدامة تزامناً مع عام الاستدامة في دولة الإمارات، وتم تطوير الختم، بالتعاون مع قطاع الضيافة في دبي، سعياً إلى دفع الجهود الرامية إلى تمكين قطاع السياحة من تحقيق مستهدفات الاستدامة، ودعم المبادرات المعنية بالهدف الاستراتيجي؛ المتمثل في تحقيق الحياد المناخي بحلول 2050.

1
يوسف لوتاه

الممارسات البيئية

وترسّخ المبادرة النهج المستدام للممارسات البيئية لدى المنشآت الفندقية من خلال تنافسها، لتحقيق أفضل النتائج للحصول على ختم دبي للسياحة المستدامة. وستجري عملية التقييم بناءً على تحديد مستوى كل منشأة في تطبيق المعايير المعتمدة من قبل الدائرة ومنها كفاءة ترشيد استخدام الطاقة والمياه وبرامج إدارة النفايات، فضلاً عن تنفيذ مبادرات توعية وتدريب للموظفين.

ويشمل «ختم دبي للسياحة المستدامة» ثلاث فئات؛ هي: الذهبية والفضية والبرونزية، تبعاً للنتائج المحققة وفقاً لمعايير الاستدامة ال19 التي تطبقها المنشآت الفندقية. وستتولى لجنة تحددها وتشرف عليها دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي ومكونة من خبراء مستقلين من القطاعين الحكومي والخاص، مسؤولية الإشراف على عملية التدقيق وفقاً لأفضل الممارسات العالمية وأقصى درجات النزاهة والحيادية.

طلبات الترشيح

ويبدأ استقبال طلبات الترشيح من المنشآت الفندقية للحصول على ختم دبي للسياحة المستدامة اعتباراً من تاريخ 3 لغاية 31 أغسطس/آب من العام الجاري. وستتم دعوة الفنادق لحضور جلسات توعية حول تقديم الطلبات بعد فتح باب الترشيح.

وجهة سياحية مستدامة

وقال يوسف لوتاه، المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع الاستراتيجية المؤسسية والأداء في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي: «يدعم ختم دبي للسياحة المستدامة، الممارسات البيئية لدى المنشآت الفندقية على مستوى الإمارة عبر تحديد معايير التميز في الإشراف البيئي، وتأتي هذه المبادرة في إطار الجهود الرامية إلى جعل إمارة دبي وجهة سياحية مستدامة رائدة تماشياً مع رؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لجعل دبي المدينة الأفضل للعيش والعمل والزيارة وبما يدعم أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33».

وأضاف لوتاه: «أرسينا مجموعة من المعايير المختارة بدقة، لضمان تكريم الفنادق التي تجسّد أعلى مستويات التميز في تطبيق الممارسات المستدامة. ومن خلال اعتماد تجربة هذه المنشآت، ستتوفر لدينا نماذج تُحتذى، ما يشجع المنشآت الفندقية الأخرى على رفع مستوى التزامها بمعايير الاستدامة، وتبنّي مبادرات تسهم في رفع الوعي بهذا الخصوص في القطاع ولدى السياح».

وأشار لوتاه إلى أن المبادرة تشكل خطوة استراتيجية يدعمها قطاع الفنادق الحيوي في إمارة دبي، وتسهم في تحقيق هدف الإمارة؛ المتمثل في جعل المدينة وجهة رائدة للمسافرين العالميين الباحثين عن تجارب مستدامة نوعية. كما تمهد المبادرة الطريق أمام شراكات جديدة لتبني ممارسات مبتكرة صديقة للبيئة تقلل من انبعاثات الكربون وتعزّز النمو المستدام. ويأتي هذا التوجّه في الوقت الذي تستعد فيه دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف COP28 بنسخته الثامنة والعشرين في دبي خلال الفترة من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 12 ديسمبر/ كانون الأول من العام الجاري؛ إذ يعكس الختم المُعتمد من دبي للسياحة المستدامة، الرؤى المستقبلية لقطاع السياحة في الإمارة، ونهجها الملتزم بتعزيز قطاع مستدام ومزدهر اقتصادياً ومسؤول بيئياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdkv5b85

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"