عادي

حضور رسمي وجماهيري لافت في مهرجان «الذيد للرطب»

17:44 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»

تشهد فعاليات النسخة السابعة من مهرجان «الذيد للرطب»، الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة الشارقة، في مركز إكسبو الذيد، ويختتم الأحد، إقبالاً لافتاً من الجمهور وزيارة لعدد من الوفود الرسمية وممثلي المؤسسات والهيئات الحكومية، الذين حرصوا على الحضور للاطلاع على ما يزخر به الحدث من فعاليات تراثية ومسابقات تنافسية وعرضاً متنوعاً لأفضل أصناف الرطب والفواكه من الإنتاج المحلي لإمارة الشارقة بشكل خاص والدولة بشكل عام.

واستقبل جمال محمد بن هويدن عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، بحضور محمد أحمد أمين العوضي مدير عام الغرفة، ومحمد مصبح الطنيجي المنسق العام للمهرجان وأعضاء اللجنة التنظيمية، وفداً من لجنة مهرجان القصيم للتمور في المملكة العربية السعودية، برئاسة بندر بن صالح بن سليمان الهدية مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة في مدينة بريدة نائب الرئيس التنفيذي لمهرجان التمور.

ورافق العوضي الوفد بجولة في أرجاء المهرجان، اطلعوا خلالها على ما يقدمه المشاركون من عرض لأفضل أصناف التمور والرطب المحلية، وتعرفوا إلى شروط المشاركة في المسابقات وآليات الفرز والتقييم، وشاركوا في تتويج الفائزين في مسابقات اليوم الثاني من المهرجان.

كما شهد الحدث زيارة الدكتور خليفة مصبح الطنيجي رئيس دائرة الزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة، الذي اطلع على مسابقات المهرجان وفعالياته التراثية وأجنحته المتنوعة، وتفقد منصة الدائرة التي تشارك في الحدث بهدف تعريف المشاركين والزوار بالخدمات التي تقدمها للمزارعين واستعراض برامجها ومبادراتها في دعم القطاع الغذائي بإمارة الشارقة.

وأكد العوضي أن المهرجان نجح في حجز مكانة رائدة ومهمة له بين قائمة المهرجانات التي تحتفي بشجرة النخيل على مستوى الدولة والمنطقة، وهو ما يعكسه الاهتمام الواسع من الوفود الرسمية على زيارة الحدث والاطلاع على تجربته النموذجية في تعزيز وتنمية قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور، ودعم ملّاك النخيل والمزارعين وتشجيعهم على التوسع والارتقاء في إنتاجهم.

وأشار إلى أن النتائج الأولية للمهرجان تعكس مؤشرات نجاحه وتمكنه من تحقيق مستهدفاته الاستراتيجية وذلك في ظل دعم القيادة الحكيمة المتواصل وتوجيهاتها بأهمية دعم قطاع زراعة النخيل.

وكشف أن المهرجان أوجد مناخاً قوياً للمنافسة، لا سيما أن المشاركات المختلفة في كافة المسابقات، كانت قيمة وذات جودة عالية، عكست التزام ملاك النخيل والمزارعين بتحسين جودة إنتاج مزارعهم، والحرص على عرض أجود أنواع وأصناف رطب النخيل التي تشتهر بها دولة الإمارات، وهو ما يعكس أهمية الحدث في ترسيخ المكانة التاريخية لشجرة النخيل والمحافظة عليها وصون الموروث الثقافي والتراثي العريق لأبناء الإمارات.

فيما أبدى الوفد السعودي خلال جولته في أجنحة المهرجان، إعجابه بالتنظيم المتميز، وبحجم المشاركة الواسعة من قبل ملّاك النخيل والمزارعين، مشيدين بجهود غرفة تجارة وصناعة الشارقة في تنظيم المهرجان وحرصها على تطوير فعالياته ومسابقاته، انطلاقاً من سعيها نحو دعم أصحاب المزارع المنتجة للنخيل وتعزيز تنمية قطاع زراعة النخيل وضمان استدامته، مؤكدين أن الزيارة أتاحت الفرصة لهم لتبادل الخبرات والتجارب والاطلاع على أفضل الممارسات.

ويشهد مهرجان «الذيد للرطب» اليوم الأحد تنظيم مسابقتي النخبة العام ونخبة حصن الذيد، والتي من المتوقع أن تُسجلان تنافساً كبيراً بين المئات من ملّاك النخيل والمزارعين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yhjy9yc2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"