عادي
دشنت أعمال البنية التحتية

«كيزاد» تطور مركزين للأغذية والسيارات بكلفة 330 مليون درهم

13:29 مساء
قراءة 3 دقائق
1
1

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت مناطق خليفة الاقتصادية أبوظبي – مجموعة كيزاد، عن تدشين أعمال تطوير البنية التحتية في مشروعي«مركز أبوظبي للأغذية»، و«المركز العالمي للسيارات – أبوظبي» بكلفة 330 مليون درهم، بالتزامن مع المشاريع الأخرى الجارية ضمن المنطقة (ب-1) في كيزاد المعمورة. وتأتي هذه الاستثمارات ضمن خطة مجموعة موانئ أبوظبي الخمسية للنفقات الرأسمالية (2023-2027) البالغة 15 مليار درهم.

واستمراراً لنهجها المتمثل في الشراكة مع الأفضل في العالم، أسندت مجموعة كيزاد مهمة وضع المخطط الرئيسي للمنطقة إلى «بارسونز»، كما أسندت كيزاد إلى شركة «إيكوم»، والتي تعد واحدة من أكبر الشركات الاستشارية المتخصصة في تصميم البنية التحتية في العالم، مهمة تصميم البنية التحتية الثانوية لمركز أبوظبي للأغذية والمركز العالمي للسيارات. وتم تعيين «شركة سيف بن درويش» الإماراتية كمقاول لتنفيذ أعمال تطوير البنية التحتية الأساسية في المنطقة (ب-1).

  • المخطط

يتميز المخطط الرئيسي للمنطقة (ب-1) في كيزاد المعمورة بتصميمه المتقن الذي يضم مركزاً لوجستياً، ومركزاً إعلامياً، ومركزاً للصناعات الخفيفة، فضلاً عن مجمعات سكن الموظفين والمرافق الاجتماعية، وغيرها من المرافق والخدمات، ما يجعله مثالياً لاستيعاب مجموعة كبيرة ومتنوعة من الصناعات والمشاريع في مختلف القطاعات. علاوة على ذلك، تتضمن الخطة إنشاء مراكز تجارية مزدهرة وفندقاً لجذب الشركات التي تتطلع إلى الاستفادة من الموقع الاستراتيجي والازدهار ضمن المنظومة الاقتصادية المتكاملة في كيزاد.

  • أكبر المشاريع

وقال محمد الخضر الأحمد، الرئيس التنفيذي لمناطق خليفة الاقتصادية - مجموعة كيزاد: «يعد مشروع تطوير المنطقة (ب-1) في كيزاد المعمورة واحداً من أكبر مشاريعنا حتى الآن، حيث يشمل المشروع تطوير بنية تحتية على أعلى مستوى لخدمة المشاريع الاستراتيجية والخدمات الحيوية، والتي ستمثل قيمة مضافة كبيرة لتعزيز مكانة إمارة أبوظبي كأكبر منظومة صناعية وتجارية ولوجستية في العالم، بما يتماشى مع رؤية القيادة الرشيدة».

ويجري تطوير مركز أبوظبي للأغذية بالشراكة مع مجموعة غسان عبود، وبالتعاون مع شركة رونجيس الفرنسية، ويهدف إلى ضمان تحقيق الأمن الغذائي والحد من هدر الطعام وتعزيز الممارسات الزراعية المستدامة، ما يجعل من مركز أبوظبي للأغذية مشروعاً استراتيجياً، ومحركاً رئيسياً لمرونة الاقتصاد وحيويته، في دولة الإمارات. ومن المتوقع أن يصبح مركز أبوظبي للأغذية المركز الرئيسي في المنطقة لتجارة وتصنيع وتوزيع الأغذية والخدمات اللوجستية.

المركز العالمي للسيارات - أبوظبي، هو مشروع واعد آخر جار تطويره بالشراكة مع مجموعة غسان عبود، وواحد من أكبر المشاريع في المنطقة لخدمة قطاع السيارات. وسيضم المشروع مناطق مخصصة لمعارض السيارات، ومرافق للتخزين وقطع الغيار وورشاً للصيانة ومسارات اختبار، ودور للمزادات، ومرافق اجتماعية ومكاتب، إضافة إلى الخدمات اللوجستية ومكاتب الدعم الحكومي وخدمات الدعم التجاري.

  • التزام

وقال ماهر عبود، الرئيس التنفيذي لمجموعة غسان عبود: «إن مشاريع تطوير مركز أبوظبي للأغذية والمركز العالمي للسيارات– أبوظبي، البالغة مساحة كل منهما 3.3 كيلومتر مربع، بالتوازي مع التنمية الصناعية الشاملة التي تشهدها المنطقة في كل القطاعات الصناعية، هي بمثابة شهادة على التزام دولة الإمارات الراسخ بتعزيز سلسلة إمداداتها الغذائية، وعزمها الأكيد على تعزيز مكانتها كمركز تجاري عالمي».

وأضاف: «تعتمد مشاريع مركز أبوظبي للأغذية والمركز العالمي للسيارات على تطوير منظومات اقتصادية متكاملة على مساحة تربو على 6.5 كيلومتر مربع، لإحداث نقلات نوعية كبيرة في قطاعاتها، ومن المتوقع أن تسهم بنصيب كبير في زيادة مساهمة القطاعات غير النفطية في اقتصاد دولة الإمارات، بما يتماشى مع سياسة التنويع الاقتصادي. وتهدف هذه المشاريع إلى دمج مجموعة من العناصر في منظومة متكاملة توفر للعملاء تجربة سلسة، وخدمات عالمية المستوى».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ahcajtj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"