عادي
نوادر

طلق خمساً مرة واحدة

22:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة
رغيد
رغيد جطل

رغيد جطل

قال الأصمعي: قلت للرشيد يوماً: بلغني يا أمير المؤمنين أن رجلاً من العرب طلق خمس نسوة، قال الرشيد: إنما يجوز ذلك على أربع نسوة، فكيف طلق خمساً؟ قلت: كان لرجل أربع نسوة، فدخل عليهن يوماً، فوجدهن متلاحمات متنازعات، (وكان الرجل سيء الخلق)، فقال: إلى متى هذا التنازع؟ ما أخال هذا الأمر إلا من قبلك «يقول ذلك لامرأة منهن» اذهبي فأنت طالق.

فقالت له صاحبتها: عجلت عليها بالطلاق، لو أدبتها بغير ذلك، أليس أفضل من أن تطلقها؟ فقال لها: وأنت أيضاً طالق، فقالت له الثالثة: قبحك الله، فو الله لقد كانتا تحسنان إليك؛ بل إنهما كانتا تتفضلان عليك.

فقال: وأنت أيتها المعددة لأياديهما الخيّرة طالق أيضاً، فقالت له الرابعة (وكانت فيها أناة شديدة): ضاق صدرك عن أن تؤدب نساءك إلا بالطلاق؟ فلو صبرت عليهن، وذكرتهن عيوبهن، خير من طلاقهن جميعاً، فقال لها: وأنت طالق أيضاً.

وكان ذلك بمسمع جارة له، فأشرفت عليه وقد سمعت كلامه، فقالت: والله ما شهدت العرب عليك وعلى قومك إلا بالضعف إلا لما وجدوه منكم، أبيت إلا طلاق نسائك في ساعة واحدة، قال: وأنت أيتها المؤنبة المتكلفة طالق، إن أجاز زوجك، فأجابه زوجها من داخل بيته: قد أجزت، قد أجزت.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54pnjk2c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"