عادي
خفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

«دبي الجنوب» تحقق إنجازات مهمة في الاستدامة عبر عملياتها

10:38 صباحا
قراءة 3 دقائق
«دبي الجنوب» تحقق إنجازات مهمة في الاستدامة عبر عملياتها
«دبي الجنوب» تحقق إنجازات مهمة في الاستدامة عبر عملياتها
دبي: «الخليج»

سجلت دبي الجنوب، أكبر مشروع تطوير حضري رئيسي يركز على الطيران والخدمات اللوجستية والعقارات، العديد من الإنجازات من خلال تطبيق ممارسات الاستدامة المختلفة عبر عملياتها في مقرها الرئيسي والمباني الأخرى.

ومن ضمن هذه الممارسات، نجحت دبي الجنوب في العام 2022 في تحويل 622 طناً من النفايات الصلبة أي ما يعادل 29% من إجمالي النفايات الناتجة في ذلك العام من مكبّات النفايات بممارسة التدوير المباشر من خلال الاستفادة من خدمات مرافق استعادة المواد ببلدية دبي وعقود الخدمة المبرمة مع شركات إدارة النفايات. وأدى هذا الجهد إلى تجنيب البيئة ما يعادل 0.63 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وقبل ذلك، وتحديداً في الفترة من يناير 2014 إلى يناير 2021، تم تحويل 4,244 طناً من النفايات أي ما يعادل 22% من إجمالي النفايات الناتجة خلال تلك الفترة من مكبّات النفايات وذلك من خلال إعادة التدوير المباشر، ما أدى إلى تجنيب البيئة ما يعادل 3.87 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

  • توليد الطاقة

ونجحت «الجنوب للطاقة»، المتخصصة في توليد الطاقة المتجددة عبر مشاريع محطات الطاقة الشمسية، في توليد أكثر من 5,644 ميغاواط/ ساعة من الطاقة النظيفة منذ مارس 2020 وحتى يوليو 2023، أي ما يعادل زراعة أكثر من 40,048 شجرة، كما يوازي إنتاج الطاقة النظيفة 54% من الطلب على الكهرباء. إضافة إلى توفير 1,127,247 كيلوواط/ ساعة من الطاقة في مبنى المقر الرئيسي ومجمع الأعمال في العام 2021، ما أدى إلى تجنيب البيئة 519 طناً من ثاني أكسيد الكربون عبر مشاريع مختلفة.

  • التحول

وأكملت دبي الجنوب أيضاً عمليات التحول من مصابيح الهالوجين إلى مصابيح الـ«إل إي دي» الموفّرة للطاقة في العام 2020 في مقرها الرئيسي وفي مجمع الأعمال وأربعة من المباني الأخرى، حيث أدى هذا التطبيق إلى توفير 733,408 كيلوواط/ ساعة من الطاقة سنوياً وتجنيب البيئة 322 طناً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. كما تم أيضاً تسجيل وفورات سنوية في الطاقة بلغت 4,458,445 كيلوواط/ساعة عند اكتمال مشروع تحويل مصابيح الهالوجين إلى مصابيح الـ«إل إي دي» لإضاءة جميع الطرق في دبي الجنوب. وحققت محطات التبريد في المناطق التابعة لشركة الجنوب للطاقة منذ اكتمال المشروع، نتائج مبهرة في مجال التعديلات المبتكرة للطاقة حيث نجحت بفضلها في تحقيق توفير في الطاقة بمقدار 6.5 مليون كيلوواط/ ساعة، فضلاً عن التوفير في تكاليف الطاقة بقيمة 2.9 مليون درهم، وتحقيق خفض كبير في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون يزيد على 2.9 مليون كيلوغرام.

  • إعادة تدوير المياه

وفيما يتعلق بإعادة تدوير المياه، تمكنت محطة المعالجة لدبي الجنوب في 2022 من تدوير 1,009,470 متراً مكعباً من مياه الصرف الصحي من مناطق التطوير بدبي الجنوب والمباني المتصلة بالعملاء ومطار آل مكتوم الدولي ومعالجتها، لتحقق مجتمعة تجنيب البيئة ما قدره 2,471 طناً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والاستفادة من مياه التدوير في ري الحدائق. وفي الفترة من 2017 إلى 2021، قامت محطة معالجة مياه الصرف الصحي بتدوير وإنتاج 2,262,316 متراً مكعباً من مياه الصرف الصحي المعالجة، أي ما يوازي تجنيب البيئة 5,539 طناً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والاستفادة من مياه التدوير في ري الحدائق.

وفي الفترة من 2018 إلى 2020، حقق مشروع أعمال تحديث نظام المياه في المقر الرئيسي لدبي الجنوب، وعشرة من المباني السكنية وعشرة أخرى من مبانٍ في مجمع الأعمال، ومبنى الطيران الخاص في مشروع محمد بن راشد للطيران، توفيراً سنوياً في المياه قدره 16,984,611 غالوناً. وأدى هذا الإنجاز إلى تجنيب البيئة 222 طناً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

  • نتائج مبهرة

وقال خليفة الزفين، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران ودبي الجنوب: «في الوقت الذي تستعد فيه دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف (COP28)، يسعدنا تحقيق نتائج مبهرة في مجال الاستدامة منذ إطلاقنا لهذه الرحلة. ونفخر في دبي الجنوب بالتماشي مع رؤية الحكومة طويلة المدى واستراتيجيات الاستدامة لضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة، وسنواصل الإسهام في تطبيق ممارسات الاستدامة المختلفة عبر دبي الجنوب في كافة مبانيها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2edd49m2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"