عادي

لوي تي وو.. قطب العقارات والفنادق

21:38 مساء
قراءة دقيقتين
إعداد: أحمد البشير

لوي تي وو، هو رجل أعمال ومستثمر ومحسن صيني مقره هونغ كونغ، وهو عضو في اللجنة الدائمة للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني في «جيانغمن»، والمؤسس ورئيس الشركتين المدرجتين «غلاكسي إنترتينمنت غروب» لإدارة الفنادق و«كيه وا» للعقارات، وفي يونيو من عام 2021، بلغت ثروته الصافية 19 مليار دولار، ليحتل المرتبة الرابعة بين أغنى أغنياء هونغ كونغ، وفقاً لمؤشر «بلومبيرغ» للمليارديرات.

ولد لوي في التاسع من أغسطس من عام 1929، جيانغمين. أسس لوي شركة «كيه وا» في هونغ كونغ في خمسينيات القرن الماضي، وتشمل الشركات الأعضاء فيها، «كيه وا أنترناشونال هولدينغز» و«غالاكسي إنترتينمنت» و«ستانفورد هوتيلز أنترناشونال» و«كيه وا كونستركشن».

واليوم، تطورت شركة «كيه وا» إلى تكتل متعدد الجنسيات، يشمل العقارات والترفيه ومواد البناء والفنادق، وتتضمن أكثر من 200 شركة تابعة وأكثر من 33 ألف موظف في هونغ كونغ والصين وماكاو وأمريكا الشمالية والجنوبية وشرق آسيا.

 

في ستينيات القرن الماضي، تفرع لوي من الاستثمار في مواد البناء إلى الاستثمار العقاري. وشهدت الثمانينيات دخوله مجال تطوير الفنادق والتوسع في البر الرئيسي للصين في العقد التالي.

وفي مايو 2011، افتتحت مجموعة «غالاكسي» فندق «غالاكسي ماكاو» بقيمة ملياري دولار، حيث يضم 2200 غرفة و50 مطعماً وشاطئاً صناعياً وبركة أمواج.

في عام 2012، تبرع لوي للجامعة الصينية في هونغ كونغ لإنشاء معهد «لوي تشي وو للطب المبتكر». وفي عام 2015، تعهد بالتبرع بمبلغ 15.6 مليون دولار هونج كونج للجامعة الصينية في هونغ كونغ لإنشاء جائزة لوي تشي وو للعلماء الشباب المتميزين ومنحة لوي تشي وو للباحثين الشباب المتميزين لدعم طلاب الأبحاث الطبية لمواصلة دراساتهم في الخارج. وتقديراً لدعمه للتعليم ومساهماته في القضايا الجديرة بالاهتمام، تم منح لوي عدداً من الشهادات الفخرية، ففي عام 2001، حصل على درجة الدكتوراه الفخرية في القانون من جامعة فيكتوريا، وفي عام 2002، مُنح درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم الاجتماعية من الجامعة الصينية في هونغ كونغ، وفي عام 2004، حصل على درجة الدكتوراه الفخرية في القانون من جامعة كونكورديا، وفي عام 2005، حصل على درجة الدكتوراه الفخرية في إدارة الأعمال من جامعة هونغ كونغ للفنون.

في عام 1982، منحته الملكة إليزابيث الثانية وسام الإمبراطورية البريطانية. وفي عام 2005، حصل على نجمة «بوهينيا» الذهبية لمساهماته في التطوير الحضري في هونج كونج. وفي عام 2007، حصل على لقب رجل أعمال العام من صحيفة «ساوث تشاينا مورنينج بوست».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4kx883xy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"