عادي

مدارس أبوظبي تحدد مسؤوليات المحافظة على سلامة الطلبة بالحافلات

19:14 مساء
قراءة دقيقتين
صعود الطالب في الحافلة مدرسية

أبوظبي: شيخة النقبي

حددت عدد من المدارس في أبوظبي مسؤوليات المحافظة على سلامة الطلبة بالحافلات المدرسية، من خلال إرسال نموذج لأولياء الأمور يضم أدوارهم وأدوار الطلبة وسائقي الحافلات والمشرفين وإدارة المدرسة.

وأوضحت أن الأدوار الخاصة بالطلاب تتمثل في أنه وقبل بداية الرحلة الصباحية يجب عليهم الاستيقاظ مبكراً والتأكد من إعداد جميع المستلزمات، والخروج لمنطقة انتظار الحافلة قبل موعد وصولها بـ 5 دقائق، وتجنب اللعب بالطريق، كما يجب انتظار الحافلة حتى تتوقف بشكل تام، واستخدام مقبض الاستعانة بالصعود ومراقبة الخطوات على درج الحافلة، والتوجه للجلوس في المقعد وربط حزام الأمان.

وأكدت المدارس أنه عند وصول الحافلة للمدرسة، يجب على الطلاب الالتزام بأماكنهم إلى أن تتوقف الحافلة تماماً، ونزول الطلبة بانتظام وعدم نسيان الممتلكات، أما أثناء الانصراف، فيجب عليهم التوجه لمنطقة تجمع الحافلات، والالتزام بالوقوف في صف الصعود وعدم التزاحم أو التدافع.

وأوضح النموذج، أن دور أولياء الأمور، يتمثل في الوجود مع الأبناء بنقطة انتظار الحافلة، أو أي شخص بالغ، ومساعدة الابن على الصعود للحافلة، أما عند انصراف الطلبة من المدرسة، يجب على ولي الأمر التأكد من وجود أحد المخولين لاستلام ابنه.

ويتمثل دور السائقين بفحص ومعاينة الحافلة يومياً مع مراجعة نقاط الفحص الميكانيكية للحافلة، والوقوف في مكان آمن قبل صعود الطلبة، وعدم التحرك قبل التأكد من جلوسهم وربطهم لحزام الأمان، أما عند نزول الطلاب إلى منازلهم، يجب على السائق التأكد من سلامة نقاط النزول وفتح ذراع التوقف.

وأشار النموذج إلى أن دور مشرفي الحافلات، هو التأكد من جاهزية الحافلة ونظافتها، والتحقق من توافر معدات السلامة، وكشف تحضير الطلبة، وكشف أرقام أولياء أمور الطلبة، وأثناء صعود الطلبة للحافلة يجب إرشادهم إلى مقاعدهم وربط أحزمة الأمان،.

أما أثناء الوصول للمدرسة يجب على المشرف تزويد منسق النقل المدرسي المكلف من قبل إدارة المدرسة بأسماء المتغيبين، وإبلاغ المدرسة عن أي سلوك غير مرغوب للطلبة أو السائق، وأثناء انصراف الطلبة، يجب تنظيم انتقال الطلبة في نقطة التجمع داخل المدرسة، وتدوين صعود كل طالب بكشف الحضور، وإبلاغ المدرسة عن أي طالب مفقود، أما عند نزول الطلبة يجب مساعدتهم والتأكد من خلو الطريق وتسليمهم لذويهم ( لطلبة رياض الأطفال والحلقة الأولى)، وأخيرًا يجب التأكد من خلو الحافلة بعد انتهاء كل رحلة.

وبيّن النموذج أن دور إدارة المدرسة، هو تنظيم نزول وصعود الطلبة من الحافلة، والاستعداد لتلقي أي ملاحظات وشكاوى تخص الرحلة اليومية، كما يجب الالتزام بمواعيد الانصراف والتأكد من صعود جميع الطلبة وفقاً لكشف الحضور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2atfxnf9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"