عادي

786 حرفياً مرخصاً في أبوظبي

19:57 مساء
قراءة دقيقتين
ADRA 4
ADRA 3
ADRA 2
ADRA 1

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي انضمام أكثر من 786 حرفياً مرخصاً، في مبادرة سجل أبوظبي للحرفيين، التي أطلقتها الدائرة عام 2020، وتوفير فرص التدريب ل 445 متدرباً من مختلف الفئات العمرية، بناءً على المنهج التدريبي المعد لذلك، وتندرج هذه المنصة، التي تجمع الحرفيين الإماراتيين من مختلف التخصصات، في إطار التزام الدائرة بالحفاظ على التراث والتقاليد الثقافية الإماراتية، من خلال تزويد ممارسي الحرف اليدوية التقليدية بالموارد والفرص اللازمة للترويج لأعمالهم على نطاقٍ أوسع.

وقال سعود عبد العزيز الحوسني، وكيل الدائرة: «تعد الحرف اليدوية التقليدية الإماراتية عنصراً مهماً في تراثنا الثقافي، وقد اتخذنا خطوات جادة للحفاظ على هذه الحرف بدءاً من إدراجها على قائمة التراث العالمي لليونسكو لحماية التراث، وصولاً إلى تسليط الضوء عليها في المبادرات الثقافية مثل «نسج الثقافات».

وتابع: «أسهم دعمنا للحرفيين الإماراتيين ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم في استدامة هذه الحرف، مع الحفاظ على هويتنا الوطنية، وحماية تراثنا الثقافي الإماراتي، وفخورون جداً بما أنجزوه، وبإسهامهم في نمو الاقتصاد المحلي، ومشاركتهم في المعارض التجارية الدولية مثل «سوق التجارة العالمي»، وسيواصل سجل أبوظبي للحرفيين تزويدهم بفرص التدريب والتسويق المحلية، لتعزيز أعمالهم».

ويتيح السجل الفرص أمام الحرفيين الإماراتيين للحصول على شهادة عضوية تمنح من الدائرة، ضمن 17 حرفة تقليدية معتمدة، منها صناعة الفخار التقليدية، وخياطة الملابس التقليدية، وصناعة العطور التقليدية، والسدو، والخوص، والتلي، والنجارة، وصناعة البراقع، وغيرها.

ويحصل الحرفيون المسجلون على بطاقة قيد حرفي مدرجة في قاعدة البيانات الرسمية الخاصة بهم، وتتيح لهم الحصول على فرص عمل للأسر المنتجة والمشاركة في الفعاليات والأنشطة الرسمية، التي تقام في أبوظبي وخارج الدولة.

ويتولى السجل مهمة تنظيم قطاع الحرف والصناعات اليدوية في الإمارة، ورفد الكوادر الوطنية والطاقات الحرفية بالأدوات المناسبة التي تتناسب مع المستجدات التسويقية والترويجية، التي يشهدها القطاع الحرفي بصورة مستمرة، ليصبح أحد روافد الاقتصاد الوطني، ويسهم في توفير منتج تراثي قادر على المنافسة وقابل للتسويق داخل الدولة وخارجها باسم «حرف أبوظبي».

أنتج 150 منتجاً جديداً باسم حرف أبوظبي، وتم تسويقها، عبر منصات إلكترونية مثل «أمازون» و«أناس» وغيرها، حيث تم العمل مع أكثر من 200 حرفية إماراتية، وتحقيق مبيعات بقيمة 8 ملايين درهم عام 2022، و9 ملايين درهم عام 2023.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mr2rxvw3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"