عادي

نخبة من وجوه الفكر في قمة أبوظبي الثقافية 29 الجاري

23:32 مساء
قراءة دقيقتين
نخبة من وجوه الفكر والفن والثقافة يشاركون فى القمة الثقافية أبوظبي 29 اكتوبر
نخبة من وجوه الفكر والفن والثقافة يشاركون فى القمة الثقافية أبوظبي 29 اكتوبر
نخبة من وجوه الفكر والفن والثقافة يشاركون فى القمة الثقافية أبوظبي 29 اكتوبر

تجمع النسخة السادسة من القمة الثقافية التي تنظمها دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي بمنارة السعديات خلال الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر الجاري تحت شعار «مسألة وقت» نخبة من أبرز وجوه الفكر والفن والثقافة، لتبادل القصص الملهمة، والرؤى العالمية.

ويلقي الشاعر والكاتب السوري أدونيس، كلمة رئيسية في اليوم الأول من القمة، فيما يتحاور محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، مع الفنان السنغالي الإيطالي أدجي دياي حول موضوعات الذاكرة، والحنين، والإرث المعماري الحديث لإمارة أبوظبي.

وسيكون الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة والشباب، من بين المتحدثين الرئيسيين في قمة هذا العام.

ويلقي البروفيسور الهندي الإنجليزي الشهير هومي بابا كلمة رئيسية خلال القمة لاستعراض المؤلفات المهمة التي تستكشف نظرية ما بعد الاستعمار، والتغيير الثقافي والقوة، والفن المعاصر، والمواطنة العالمية..

كما تستضيف القمة الفنانة ومصممة المسرح البريطانية إس ديفلين في حوار مع تيم مارلو، الرئيس التنفيذي ومدير متحف التصميم في لندن. شاركت ديفلين في احتفالات اليوم الوطني الإماراتي لعام 2020 بتقديم تحفة فنية عامة بعنوان «المنبت»، وكانت عبارة عن مكعب دوار محاط بالبحر ومضاء بعروض رقمية تصور موضوعات مستوحاة من التاريخ الغني لدولة الإمارات.

وستكون المغنية وكاتبة الأغاني الفلسطينية التشيلية الشهيرة إليانا من بين الحاضرين في القمة؛ وستتحاور مع دان تشالمرز، مدير قسم الموسيقى في يوتيوب في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

ويشارك في هذه الجلسة المخرج المصري الحائز جوائز محمد دياب لمناقشة مستقبل دور السينما في عصر البث المباشر عبر الإنترنت.

وينضم إلى دياب - وهو مخرج مسلسل Moon Knight من إنتاج «مارفل» - طوني المسيح، المدير الإداري لدى «ماجد الفطيم للسينما»؛ وروي لي، مالك ورئيس شركة «فيرتيغو إنترتينمنت». وسيجتمع وولفجانج فينجلر، الرئيس التنفيذي لمختبر البيانات العالمي؛ وأنتوني جيفن، الرئيس التنفيذي لشركة «أتلانتيك برودكشنز»؛ ونجيرة سامبولي، الزميلة في برنامج التكنولوجيا والشؤون الدولية في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، في جلسة حوارية بعنوان: «ديمقراطية المعلومات وتأثيرها في الثقافة».

وتعد هذه الجلسة من الفعاليات المهمة على أجندة القمة في عالم تسوده الأخبار المزيفة والمعلومات المضللة. ويدير الجلسة توم وينرايت، محرر التكنولوجيا والإعلام في مجلة ذي إيكونوميست. وتناقش هذه الجلسة الموسعة تداعيات «تعدد الأزمات»، ويقصد بذلك مجموعة الأزمات العالمية الأخيرة بما في ذلك جائحة كوفيد-19، وأزمة الطاقة، وارتفاع تكاليف المعيشة، والكوارث المناخية، وكيف يمكن للوكالات الثقافية أن تدعم الثقافة في مواجهة هذه الأوضاع المؤسفة. «وام»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/29kx8sas

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"