عادي
نتنياهو: لا يمكن الوصول لذلك إلا عبر مفاوضات مباشرة

إسرائيل تعترض على فرض دولة فلسطينية «من جانب واحد»

15:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
نتنياهو: الحكومة ستصوت على قرار يعارض إعلان دولة فلسطينية من جانب واحد

(رويترز)
أضفت إسرائيل الأحد، طابعاً رسمياً على اعتراضها على ما سمته «الاعتراف من جانب واحد» بدولة فلسطينية، قائلة إن أي اتفاق بهذا الصدد يتعين الوصول إليه من خلال مفاوضات مباشرة ودون شروط مسبقة.
وذكر بيان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أجرى الأحد، تصويتاً داخل الحكومة على «قرار توضيحي» بهذا الصدد، وأنه تمت الموافقة بالإجماع على هذه الخطوة.

وقال نتنياهو في مستهل الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، إن هذه الخطوة تأتي بعد «أن تردد في المجتمع الدولي عن محاولة فرض دولة فلسطينية على إسرائيل من جانب واحد».
والحرب في غزة، التي اندلعت منذ اجتياح حركة حماس لتجمعات سكنية إسرائيلية في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، هي الأحدث في صراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين مستمر منذ سبعة عقود يزعزع استقرار الشرق الأوسط.
وتوقفت منذ عام 2014 الجهود الرامية إلى تحقيق حل الدولتين، دولة فلسطينية في الضفة الغربية وغزة إلى جانب إسرائيل.
ويحاول الرئيس الأمريكي جو بايدن التوصل إلى اتفاق أوسع في الشرق الأوسط، يتضمن إنشاء دولة فلسطينية.

وقال مكتب نتنياهو، إن البيان الرسمي يعكس أن «إسرائيل ترفض الإملاءات الدولية الصريحة، فيما يتعلق باتفاق دائم مع الفلسطينيين. ولا يمكن التوصل إلى مثل هذا الترتيب، إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الجانبين ودون شروط مسبقة».
وأضاف «ستواصل إسرائيل معارضة الاعتراف أحادي الجانب بالدولة الفلسطينية. إن مثل هذا الاعتراف في أعقاب مذبحة السابع من أكتوبر/ تشرين الأول سيمنح الإرهاب مكافأة ضخمة وغير مسبوقة، ويمنع أي اتفاق سلام في المستقبل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/25h7uw38

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"