عادي

بطارية «أوديسيوس» على وشك النفاد

16:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
المركبة «أوديسيوس»(أ.ب)
اقتربت مركبة الفضاء «أوديسيوس» من نهاية يومها الخامس فوق سطح القمر، وهي لا تزال قيد التشغيل، لكن القائمين على متابعتها يقولون إن ساعات قليلة متبقية في عمر البطارية قبل أن تدخل أول مركبة أمريكية تهبط على سطح القمر منذ عام 1972 في ظلام تام.
وقالت شركة إنتويتف ماشينز ومقرها تكساس في إفادة عبر الإنترنت، الثلاثاء، بأن مركز التحكم التابع لها في هيوستون ظل على اتصال بالمركبة التي «أرسلت بكفاءة بيانات وصوراً علمية تخدم أهداف الشركة التي أطلقت من أجلها هذه الرحلة».
ووصلت المركبة الفضائية إلى سطح القمر يوم الخميس الماضي بعد خلل ملاحي استمر 11 ساعة وهبوط مقلق انتهى برسو أوديسيوس في وضع جانبي أو مائل بشكل حاد، ما أعاق اتصالاتها وقدرتها على الشحن بالطاقة الشمسية.
وقالت الشركة في اليوم التالي إن خطأ بشرياً كان السبب في مشكلة الملاحة إذ أهملت فرق الإعداد للطيران تشغيل مفتاح الأمان يدوياً قبل الإطلاق ما منع التنشيط اللاحق لأجهزة تحديد المدى الموجهة بالليزر للمركبة وأجبر مهندسي الطيران على ارتجال بديل على عجل أثناء الدوران حول القمر.
وقال مسؤول تنفيذي في الشركة إن خطأ مفتاح الأمان نجم عن قرار الشركة بالتخلي عن اختبار إطلاق نظام الليزر أثناء فحوص ما قبل الإطلاق توفيراً للوقت والمال.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/25psy68e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"