عادي

أسهم «أوراكل» تقفز 13% بعد نتائج فصلية قوية

14:32 مساء
قراءة دقيقتين
أمام المقر الرئيسي لـ«أوراكل» في ريدوود شورز، كاليفورنيا (أ.ف.ب)

أعلنت أوراكل عن أرباح ربع سنوية، الاثنين، تجاوزت توقعات وول ستريت. وارتفعت الأسهم بنسبة 13% في التداولات الممتدة.

وارتفعت الإيرادات بنسبة 7.1% إلى 13.3 مليار دولار من 12.4 مليار دولار في العام السابق. وارتفع صافي الدخل بنسبة 27% إلى 2.4 مليار دولار، أو 85 سنتاً للسهم، من 1.9 مليار دولار، أو 68 سنتاً للسهم، قبل عام.

وباستثناء بعض البنود، بلغ الربح 1.41 دولار للسهم، مقارنة بمتوسط تقديرات قدره 1.38 دولار.

وبالنسبة للربع المالي الرابع، قالت أوراكل: «إنها تتوقع أرباحاً تراوح بين 1.62 دولار و1.66 دولار للسهم». وكان المحللون يتوقعون 1.64 دولار أمريكي في الأرباح المعدلة للسهم الواحد، وفقاً لـ«إل إس جي إي». سيكون نمو الإيرادات بين 4% و6% مقارنة بالمبيعات البالغة 13.8 مليار دولار في العام الماضي. وستساوي نقطة المنتصف لهذا النطاق إيرادات تبلغ نحو 14.5 مليار دولار، بينما كان المحللون يتوقعون ما يزيد قليلاً على 14.7 مليار دولار.

وقال سافرا كاتز، الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل: «إن الشركة ملتزمة بتحقيق الأهداف المعلنة سابقاً والتي تبلغ 65 مليار دولار من المبيعات بحلول السنة المالية 2026».

وأضاف كاتز: «قد تكون بعض هذه الأهداف متحفظة للغاية نظراً لزخمنا».

  • قطاع الخدمات السحابية

وشهد قطاع الخدمات السحابية ودعم التراخيص من «أوراكل»، وهو أكبر أعمالها، ارتفاعاً في المبيعات بنسبة 12% إلى 9.96 مليار دولار، متجاوزاً قليلاً توقعات «ستريت أكاونت» المتفق عليها البالغة 9.94 مليار دولار. وأرجعت الشركة هذا الارتفاع إلى الطلب القوي على خوادم الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

وقال كاتز: «إن الشركة أضافت العديد من عقود البنية التحتية السحابية الجديدة الكبيرة خلال هذا الربع». وقالت أوراكل: «إن إيرادات الشركة السحابية، والتي تم الإبلاغ عنها كجزء من وحدة الخدمات السحابية، ارتفعت بنسبة 25% على أساس سنوي إلى 5.1 مليار دولار».

وقال كاتز للمستثمرين في مكالمة الأرباح: «لقد وقعنا العديد من الصفقات الكبيرة هذا الربع، ولدينا المزيد في طور الإعداد».

وأشار رئيس شركة أوراكل لاري إليسون، إلى زيادة الأعمال من مايكروسوفت في مكالمة الأرباح.

وتابع: «نحن نبني 20 مركز بيانات من مايكروسوفوت وأزوري».

وقال إليسون: «لقد طلبوا للتو ثلاثة مراكز بيانات أخرى هذا الأسبوع».

  • التراخيص السحابية

انخفضت التراخيص السحابية والمبيعات المحلية بنسبة 3% إلى 1.26 مليار دولار، وهو ما يتجاوز توقعات «ستريت أكاونت» قليلاً. وانخفضت إيرادات الأجهزة بنسبة 7% إلى 754 مليون دولار، في حين انخفضت المبيعات في قسم خدمات الشركة بنسبة 5% إلى 1.31 مليار دولار، وكلاهما أقل من توقعات «ستريت أكاونت».

وارتفعت أسهم أوراكل بنسبة 8.7% لهذا العام، متفوقة قليلاً على مؤشر «ستاندرد أند بورز 500». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/uf6v9mpe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"