عادي

تظاهرات مدريد تتواصل دعماً لغزة

22:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مدريد - أ ف ب
تظاهر آلاف من الأشخاص حاملين لافتات مؤيدة للفلسطينيين في مدريد السبت، للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة، وقطع العلاقات بين إسبانيا وإسرائيل.
ونظمت التظاهرة التي ضمت نحو أربعة آلاف مشارك بحسب السلطات، بدعوة من نحو 30 منظمة مع اقتراب الذكرى السادسة والسبعين للنكبة الفلسطينية عام 1948. وحمل متظاهرون لافتات تدين «الإبادة الجماعية» في غزة، وتدعم «مقاومة» الشعب الفلسطيني.
وقالت الناشطة خالدية أبو بكرة (57 عاماً): «أجبروا الناس على التكدس في جنوب قطاع غزة. والآن يتم دفعهم مجدداً من مكان إلى آخر في حين لم يعد هناك مكان آمن»، في إشارة إلى عمليات الإجلاء التي أمر بها الجيش الإسرائيلي في رفح.
في الأيام الأخيرة، نظم طلاب إسبان اعتصامات سلمية في جامعات في مدريد وبرشلونة وفالنسيا، وانضموا إلى الحراك الذي تشهده جامعات أمريكية وأوروبية عديدة.
وقال مؤتمر رؤساء الجامعات الإسبانية هذا الأسبوع إنه ملتزم «بأن يراجع، عند الضرورة، تعليق» اتفاقات التعاون مع الجامعات ومراكز الأبحاث الإسرائيلية التي «لم تعبر عن التزام راسخ بالسلام واحترام القانون الإنساني الدولي».
وتبذل إسبانيا التي تعتبر الصوت الأوروبي الأكثر انتقاداً لإسرائيل، جهوداً لإقناع عواصم أوروبية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.
ووفق منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، تعتزم إسبانيا وإيرلندا وسلوفينيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية بشكل متزامن في 21 مايو/أيار الجاري.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5cfhm3sp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"