عادي
حمدوك يتصدر قائمة المرشحين لتولي رئاسة الوزراء

البرهان يؤكد انحياز الجيش السوداني إلى خيارات الشعب

01:21 صباحا
قراءة دقيقتين
SUD

الخرطوم: عماد حسن

أكد الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني القائد العام للقوات المسلحة، أن القوات المسلحة ستظل وفية للشعب السوداني، وتنحاز لخياراته الوطنية في كل الأحوال، وأن الجيش يستمد شرعيته من شعبه، فيما أظهر استطلاع للرأي تأييداً كبيراً لعودة رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك لمنصبه للمرة الثالثة في حال توصلت الأطراف السودانية إلى اتفاق سياسي.

ودعا البرهان، في كلمة له أمس الأحد، في مناسبة العيد الوطني للقوات المسلحة، جميع الأطراف إلى الجلوس على طاولة واحدة.وقال: «بلادنا تعيش تجربة انتقال محاطة بتحديات كبيرة لا يمكن تجاوزها إلا بالتعاون بين الشعب والجيش. أوضاع بلادنا لا تحتمل مزيداً من التشرذم، ونؤكد لشعبنا أن جيشه سيظل وفياً له وينحاز لخياراته الوطنية».

وتابع: «شعبنا طال انتظاره للحلول الناجحة للأزمات وهذا لن يحدث إلا في ظل حكومة يتفق عليها الجميع بدون إقصاء لأحد». وأكد عزمه على بذل أقصى الجهود لتمكين قواتنا من حماية أرض وشعب السودان.

من جهة أخرى، تظاهر مئات السودانيين تأييداً لمبادرة سياسية يدعمها البرهان لوضع حد للأزمة السياسية.

وتجمعت مسيرات المتظاهرين خارج قاعة الصداقة بالخرطوم دعماً لمبادرة «نداء أهل السودان» والتي يرعاها الزعيم الديني الطيب الجد ود بدر.

إلى ذلك، أظهر استطلاع للرأي تأييداً كبيراً لعودة رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك لمنصبه للمرة الثالثة في حال توصلت الأطراف السودانية إلى اتفاق سياسي.

وبحسب موقع «سودان تريبيون»، أعلنت منظمة رصد الرأي العام السودانية نتائج استطلاع،أجرته السبت؛ إذ نال فيه عبدالله حمدوك تأييد 1379 مشاركاً بنسبة بلغت 66.78% تلاه رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير الذي دعمه 140 مشاركاً بنسبة 6.69%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"