عادي

70 ألف حساب تم تسجيلها بنظام التعرفة المرورية «درب» خلال 5 أيام

16:22 مساء
قراءة 3 دقائق
70 ألف حساب تم تسجيلها بنظام التعرفة المرورية «درب» خلال 5 أيام

أبوظبي: عماد الدين خليل

كشف مركز النقل المتكامل التابع لدائرة البلديات والنقل في أبوظبي، عن أن عدد الأشخاص أصحاب المركبات الذين قاموا بالتسجيل إلكترونياً في نظام التعرفة المرورية «درب» وإنشاء حساباتهم وتفعيلها، من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بنظام التعرفة المرورية https://darb.itc.gov.ae أو عبر تطبيق «درب» للهواتف الذكية بلغ 70 ألف حساب خلال 5 أيام منذ الإعلان عن بدء التسجيل الثلاثاء الماضي، حيث تبدأ تطبيق رسوم التعرفة المرورية يوم 2 يناير/كانون الثاني 2021 في أوقات الذروة.
وأكد المركز أنه بإمكان المتعاملين الاستفادة من البنية التحتية الرقمية عالية الجودة التي يوفرها «درب»، بما يسهل عليهم الإجراءات ويمكنهم من إدارة حساباتهم بفاعلية وكفاءة عالية وإنجاز جميع معاملاتهم ذات الصلة بكل راحة وسهولة.
وجدد المركز دعوته لجميع المتعاملين أصحاب المركبات المسجلة في الدولة من أفراد ومؤسسات للتسجيل في نظام التعرفة المرورية «درب» أو تفعيل حساباتهم المسجلة مسبقاً في أقرب وقت ممكن من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لنظام «درب» وضمان تفعيلها والتحقق من تسجيل كافة المركبات وتعبئة رصيد المحفظة المالية تجنباً للوقوع في المخالفات، مشيراً إلى أن قيمة رسم تسجيل مركبة في نظام «درب» هو 100 درهم للمركبة الواحدة يؤول منها 50 درهماً إلى المستخدم كرصيد في حسابه.
وسيتم تفعيل نظام التعرفة المرورية عبر أربع بوابات تقع على الجسور المؤدية إلى مدينة أبوظبي وهي جسر الشيخ زايد، وجسر الشيخ خليفة بن زايد، وجسر المقطع، وجسر مصفح، بهدف تعزيز انسيابية حركة الطرق ورفع كفاءة قطاع النقل وتقليل الاستخدام الفردي للمركبات، وتشجيع أفراد المجتمع على استخدام وسائل النقل البديلة، بما يتماشى مع خطة النقل البري الشاملة لإمارة أبوظبي.
وحول الفئات المعفاة من التعرفة المرورية الجديدة، أكد المركز أن هناك 4 فئات من المجتمع معفاة من الرسوم وهم كبار المواطنين، المواطنون المتقاعدون، أصحاب الهمم، الأسر من ذوي الدخل المحدود من المواطنين، على أن يقتصر الإعفاء على مركبة واحدة فقط، وذلك بحسب الضوابط المحددة لتحقيق أعلى درجات الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي لهم، والاستمرار في رعايتهم من خلال إحاطتهم بأشكال الدعم والاهتمام كافة.
ودعا المركز الفئات الأربع المشمولة بالإعفاء من رسوم بوابات التعرفة المرورية إلى التقدم بطلب إعفاء من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لنظام التعرفة المرورية أو عبر تطبيق «درب» للهواتف الذكية والتسجيل في النظام ثم التقدم بطلب إعفاء مع تحديد نوع الإعفاء المطلوب وإرفاق الوثائق المطلوبة.
وكان المركز أوضح أن هناك 4 أنواع من مخالفات نظام بوابات التعرفة المرورية على النحو التالي، أولا: عبور بوابة التعرفة دون تسجيل السيارة في النظام بعد انتهاء الموعد النهائي للتسجيل يترتب عليه غرامة قدرها 100 درهم عن اليوم الأول و200 درهم عن اليوم الثاني و400 درهم لليوم الثالث وهكذا، بحد أقصى 25 ألف درهم.
ثانياً: عبور بوابة رسوم المرور بدون رصيد كافٍ في محفظة المستخدم للمركبات المسجلة خارج إمارة أبو ظبي، سيتم فرض غرامة قدرها 50 درهماً عن كل يوم، رابعاً: العبث بلوحة ترخيص المركبة بغرض التهرب من دفع رسوم المرور يعاقب بغرامة قدرها 10000 درهم، خامساً: يعاقب العبث بأي من أجهزة الدفع الإلكترونية أو نظام بوابات التعرفة بغرامة قدرها 10 دراهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"