عادي

كيف يمكن الوقاية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية والجلطات؟

14:56 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي- سلام ابوشهاب:
تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية المسبب الأول للوفيات في الدولة، كما أن 25% يعانون أمراض القلب والأوعية الدموية، وأن 50% من هؤلاء المرضى يحتاجون إلى تدخلات قد تكون جراحية أو إجراء القسطرة، الأمر الذي يتطلب مزيد من الإجراءات الوقائية لتجنب حدوث الجلطات.
الدكتور عادل ألشامري استشاري جراحة القلب المفتوح واستشاري العناية المركزة يقول إن أفضل طرق الوقاية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية والجلطات دفع المرضى لتغيير سلوكياتهم للحد من التداعيات الخطيرة المترتبة على الأمراض القلبية باتباع الطرق التالية:
ـ المحافظة على مستويات منخفضة من ضغط الدم، والابتعاد عن الأغذية التي ترفع من ضغط الدم بالذات الملح.
ـ ضرورة خفض نسبة الكوليسترول في الدم باتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين، وإذا فشلت هذه المحاولات يجب اللجوء للطبيب لتحديد مدى الحاجة للدواء المناسب.
ـ المحافظة على وزن مثالي وضمن الحدود المقبولة باتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب والأسماك، وتجنب السكر واللحوم المصنعة.
ـ المحافظة على صحة القلب بممارسة الرياضة لـمدة ما مجموعه 150 دقيقة على الأقل أسبوعياً، أنه كلما مارست الرياضة أكثر ضمنت وقاية أكبر لقلبك.
ـ الأنشطة المقترحة للحفاظ على قلب سليم تشمل: ركوب الدراجات، والمشي السريع، والسباحة، واليوجا وتقوية العضلات، وغيرها من الأنشطة الهوائية متوسطة الشدة.
ـ عدم اللجوء إلى الأسبرين إلا بعد علاج بعض الأعراض مثل الكوليسترول وضغط الدم والسكري، مع التأكيد على أنه لا ينبغي وصف هذا الدواء إلا للأشخاص فوق سن السبعين، وذلك حسب التعديلات والبروتوكولات العلاجية والوقائية العالمية.
ـ الابتعاد عن التوتر والقلق، حيث تشير الدراسات إلى أن ارتفاع مستويات التوتر يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وبالتالي يجب تخصيص 15 دقيقة على الأقل أو أكثر يومياً للاسترخاء والمشاركة في الأنشطة التي يمكن أن تخفف من التوتر.
ـ المحافظة على صحة الفم والأسنان، حيث إن الذين يعانون أمراض اللثة غالباً ما يكون لديهم عوامل الخطر نفسها لأمراض القلب،ويشير العديد من الدراسات إلى أن بكتيريا الفم يمكن أن تسبب ارتفاعاً في بروتين «سي» التفاعلي، وهو علامة على التهاب الأوعية الدموية، التي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
ـ الابتعاد عن التبغ الذي يشكل خطراً على الصحة وتحديداً على الأوعية الدموية والقلب.
ـ الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 75 عاماً ولم يصابوا بأمراض القلب أو السكتة الدماغية، ستكون فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لديهم أعلى في السنوات العشر المقبلة.
ـ من المهم زيارة الطبيب المختص دورياً وإجراء الفحص الدوري بشكل منتظم لتعزيز إجراءات الوقاية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"