عادي

ما هو اجتماع «جاكسون هول».. ولماذا يعقد في الصيف؟

18:14 مساء
قراءة 4 دقائق
جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي ومارك كارني محافظ بنك إنجلترا خلال ندوة 2019 (بلومبيرج /أرشيفية)
كتب: المحرر الاقتصادي

 

الأسواق المالية وعقود الذهب والنفط وحتى العملات، كلها تقف على أهبة الاستعداد، في كل عام بانتظار ندوة «جاكسون هول». فما هي هذه الندوة؟ وما أهميتها؟ ولماذا تعقد في الصيف؟
تحت رعاية مجلس الاحتياطي الفيدرالي أو الاتحادي (المركزي الأمريكي)، تعقد ندوة أو مؤتمر أو منتدى «جاكسون هول»، افتراضياً للعام الثاني على التوالي، تحت عنوان «سياسة الاقتصاد الكلي في ظل اقتصاد غير متساو»، يقدم خلالها يوم الجمعة 27 أغسطس /آب، رئيس المجلس جيروم باول تلميحات بشأن خطة شراء السندات، والمتوقع أن تكون إشارات لتقليص التيسير الكمي.

أين تقع مدينة «جاكسون هول»؟

تعتبر جاكسون هول من أشهر الوجهات السياحية لعشاق التزلج في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تضم 3 منتجعات توفر منحدرات وسط مناظر طبيعية مدهشة، فالتزلج على الجليد ليس كل ما تقدمه جاكسون هول؛ بل وهناك التنزه مشياً على الأقدام.
وبعيداً عن الثلوج وصقيعها، ينعقد صيفاً الاجتماع السنوي الذي يستضيفه الاحتياطي الفيدرالي لمدينة «كانساس»، ليضم محافظي البنوك المركزية الأمريكية، كما تتم دعوة عدد من المحافظين وكبار الاقتصاديين وخبراء المال من حول العالم.
يعود تاريخ انعقاد اللقاء إلى العام 1978، كندوة سياسة اقتصادية محلية لمناقشة المواضيع القائمة وانعكاساتها المستقبلية.

إقرأ المزيد: تصرفات عقارات دبي تناطح المليارات من جديد

وفي العام 1982 انتقل الحدث إلى جاكسون هول، حيث دعا روجر جوفي، رئيس بنك كانساس سيتي الفيدرالي في حينه، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في ذلك الوقت بول فولكر لحضور الندوة التي تحمل عنوان «قضايا السياسة النقدية في الثمانينيات». قبِل فولكر الدعوة وشارك في الحدث الذي حضره في السنوات التي تلت خلفاء فولكر في الاحتياطي الفيدرالي ومسؤولين من البنوك المركزية حول العالم.
ومنذ ذلك الحين تعقد الندوة المغلقة بنهاية الصيف في كل عام، حتى باتت إشارة لبدء موسم جديد وانتهاء استراحة الصيف.
ويتم اختيار عدد محدود جداً من الصحفيين لتغطية فعاليات الندوة، ويدفع جميع المشاركين فيها، بمن فيهم أعضاء الصحافة رسوماً مقابل حضور فعالياتها.

آلان جرينسبان

آلان جرينسبان
آلان جرينسبان

في العام 1989، عرض رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الشهير، آلان جرينسبان وجهات نظر البنك المركزي إلى جانب ممثلين من عدد من أهم البنوك المركزية في العالم وعلى رأسهم بنك كندا وبوندسبانك الألماني، وكان الحدث تحت عنوان «قضايا السياسة النقدية في التسعينيات». كانت تلك هي المرة الأولى التي يلعب فيها رئيس الاحتياطي الفيدرالي دوراً رسمياً في البرنامج، الاتجاه الذي لا يزال مستمراً حتى اليوم.
جرينسبان نفسه كان عنوان ندوة العام 2005، حين اقترب يومها من التقاعد، وحملت نسخة ذلك العام عنوان «عصر جرينسبان: دروس للمستقبل»، وخلصت إلى استنتاجات متضاربة حول إرث أحد الرؤساء الأطول خدمة في تاريخ مجلس الاحتياطي الفيدرالي.
مع مرور الوقت، اكتسب لقاء «جاكسون هول» المزيد من الأهمية، حتى بات ندوة سنوية لترقب التلميحات بشأن السياسات النقدية للبنوك المركزية، فيما لا تخرج عن الاجتماعات أية قرارات.

أزمة 2008

لم تحتل الندوة العالمية هذا القدر من اهتمام الأسواق حول العالم حتى الأزمة المالية التي ضربت الاقتصاد العالمي في 2007- 2008. يومها، اعتبر بعض المدعوين للندوة موضوع «الإسكان وتمويل الإسكان والسياسة النقدية» مملًا. ومع ذلك، عندما انطلق الحدث في أغسطس/ آب، انهار سوق الإسكان، مما جعل الموضوع مناسباً وفي الوقت المناسب.
ومع اعتياد المستثمرين إعلان المسؤولين تصريحات قوية خلال تلك الاجتماعات، والتي تؤثر بشكل كبير في الأسواق، يتابع المستثمرون إجراءات الندوة عن كثب، حيث إن تعليقات وملاحظات المسؤولين من شأنها أن تؤثر في أوضاع السوق.
ويُقدم لبنك «كانساس» الأوراق المقرر عرضها في الاجتماع، وينشرها البنك على موقعه وقت تقديمها في الاجتماع، ولا يجوز تقديم أوراق أخرى مثل تعليقات المشاركين، إلا بعد انتهاء الحدث، ولكن يتم نشرها عند توفرها.

أبرز التلميحات

لطالما استخدمت ندوة «جاكسون هول» كمنصة للإعلان عن خطط السياسة النقدية في بعض البنوك المركزية. وكان من بين أهم الاجتماعات في صيف العام 2012، حيث كانت تلميحات رئيس الاحتياطي آنذاك بن برنانكي، إلى استعداد الفيدرالي للقيام بدورة ثالثة من التيسير الكمي لتحفيز الاقتصاد، وبالفعل تم بعد شهر الإعلان عن ذلك.
قبلها بعامين، أعلن رئيس الاحتياطي خلال الاجتماع عن خطته في اتباع سياسة نقدية تيسيرية، وكان ذلك وقت الأزمة المالية العالمية، وكان من ضمن 5000 كلمة أدلى بها برنانكي في اجتماع 2010، يوجد 2000 كلمة حول مزيد من الخيارات نحو تخفيف السياسة النقدية.

إقرأ المزيد: أكبر مدير ثروات في العالم يتوسّع في دبي

وفي اجتماعات 2014، تحدث ماريو دراجي، رئيس الوزراء في الحكومة الإيطالية حالياً، رئيس البنك المركزي الأوروبي في حينه، عن عزم المركزي الأوروبي إغراق الأسواق في برنامج التيسير الكمي، وبالفعل، ارتفعت عوائد السندات الأمريكية والألمانية بمقدار من 20 إلى 30 نقطة، في الأسابيع التي تلت تلك التصريحات، لتستأنف بعد ذلك تراجعها الحاد بفعل برنامج شراء الأصول.
قبل ذلك في العام 1990، ركزت الندوة على «قضايا البنوك المركزية في الاقتصادات الناشئة عن الأسواق الناشئة»، وتحدث فيها ممثلون لثماني دول من الكتلة الشرقية عن التحديات المستقبلية. وشملت الدول الممثلة الاتحاد السوفييتي ويوغوسلافيا وبلغاريا وتشيكوسلوفاكيا.

كيف كان اجتماع 2020؟

باتت ندوة جاكسون هول تتمتع بقدر كبير من الأهمية، وفي العام 2020، وفي قلب أزمة تفشي وباء «كورونا» لم يكن إلغاء الفعالية خياراً أمام المنظمين، وبالفعل عقد المنتدى السنوي افتراضياً للمرة الأولى في تاريخ تنظيم الحدث المالي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"