عادي

أمسية تستعيد إنجازات محمد صالح القرق

23:48 مساء
قراءة دقيقتين

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون مع ندوة الثقافة والعلوم في دبي، مساء أمس الأول، أمسية حول كتاب الدكتور عمر عبد العزيز «محمد صالح القرق.. المقيم في أسئلة الوجود»، الصادر عن المؤسسة بمناسبة مرور عام على رحيل الكاتب والشاعر والمترجم القرق (1936 – 2020)، وذلك في مقر الندوة.

حضر الأمسية محمد أحمد المر رئيس مجلس إدارة مؤسسة مكتبة محمد بن راشد، وبلال البدور رئيس مجلس إدارة الندوة، والدكتورة فاطمة الصايغ عضو مجلس أمناء المؤسسة، وعلي عبيد الهاملي مدير مركز الأخبار في «مؤسسة دبي للإعلام».

وتجول الحضور في معرض مصغر لكتاب رباعيات الخيام بلغات مختلفة جمعها القرق عبر سنوات طوال بعشرات اللغات والرسومات التي تدل على مراحل زمنية مختلفة وحسب كل بقعة جغرافية تختلف طبيعة الكتاب، كما ضم المعرض قصاصات بخط يد القرق الأنيق لبعض الرباعيات التي ترجمها طوال تسع سنوات.

وعُقدت ندوة عن الكاتب الراحل، أدارها علي عبيد الهاملي، الذي سلط الضوء على القرق وبين محطات من حياته شكلت ملامح مسيرته الأدبية الطويلة، وشارك فيها محمد المر، الذي تحدث عن علاقته الطويلة بالقرق وعن مزايا شخصيته وثقافته الواسعة التي جعلته ميالاً للهدوء والتأمل والتأني في النتاج الثقافي، كما تحدث بلال البدور عن القرق من جانب آخر؛ حيث التقط حبه للسفر والتجوال منذ العام 1956 حين ذهب سائحاً إلى مصر عن طريق البحرين ثم بيروت وكان يحمل معه آلة التصوير على الدوام لتوثيق جولاته في المتاحف والقصور والقلاع وبيوت الأدباء، وكان شديد الحرص على التفاصيل والتوثيق إلى درجة كبيرة.

بينما ذهب الدكتور عمر عبد العزيز، إلى الحديث عن تجربة تأليفه للكتاب طارحاً الأسئلة الفلسفية والوجودية من خلال مجمل نتاج القرق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"