عادي

مؤتمر «علوم الوراثة» يناقش «علم الجينوم في العالم العربي»

01:22 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

ناقش المؤتمر العربي التاسع لعلوم الوراثة البشرية في ختام فعالياته التي استمرت يومين افتراضياً موضوع «علم الجينوم في العالم العربي» بمشاركة نخبة من الخبراء والأطباء المختصين بطب الوراثة البشرية من المنطقة والعالم.

وقد تضمن المؤتمر كوكبة من أهم المتخصصين في مجال علم الوراثة البشرية في العالم العربي؛ حيث ناقشت المحاضرة الرئيسية والتي قدمها الدكتور خالد فخرو موضوع الأمراض النادرة التي تصيب الأطفال وسرطانات الأطفال، كما غطى موضوعات عدة منها الطب الجيني، وكيف تؤثر شدة المرض في تواتر الجينات، ومدى ملاءمة السكان العرب لدراسة الاضطرابات الوراثية.

وتناول الخبراء المشاركون في المؤتمر - الذي نظمه المركز العربي للدراسات الجينية التابع لجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية – مجموعة من الأمراض النادرة والجينية والوراثية، وأحدث طرق العلاج والبيانات الجينومية عند العرب، وتحديات تقديم الاستشارات الوراثية في الدول العربية.

كما تخلل المؤتمر 4 جلسات نقاشية بين المتحدثين وأعضاء اللجنة العلمية للمؤتمر ناقشت القيود المفروضة على التكنولوجيا الحالية ومستقبلها وإضفاء الطابع الديمقراطي على العملية برمتها.

وسلط جميع المتحدثين الضوء على أهمية تبادل نتائج البحوث ودور قواعد البيانات مثل قاعدة البيانات التابعة للمركز العربي للدراسات الجينية في البحوث الجينية العربية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"