عادي
للكشف المبكر عن التأخر النمائي

«صحة دبي» تفحص أكثر من 81 ألف طفل بأداة «براعم»

17:33 مساء
قراءة دقيقتين
الإدارة العامة للهيئة

دبي: «الخليج»

بلغ عدد المستفيدين من أداة دبي لفحص التطور النمائي «براعم» خلال العامين الماضيين 81320 طفلاً تم تحويل 789 منهم إلى المتابعة الطبية التخصصية لتفادي المضاعفات السلبية للتأخر النمائي.

وقالت الدكتورة فاطمة سلطان العلماء، استشاري ورئيس وحدة صحة الطفل في الهيئة إن برنامج الكشف المبكر عن التأخر النمائي لدى الأطفال «براعم» يقوم بالتقييم الدوري للطفل خلال مراحل عمرية مختلفة (9 أشهر، 12 شهراً، 18شهراً.. الخ) لتغطية خمسة جوانب تتعلق بنمو الطفل، مشيرة إلى أن هذه الخدمة لا تقتصر على مرضى الهيئة فقط، وإنما متاحة للجميع حيث يمكن لأي شخص تحميل تطبيق الهيئة الرسمي والاستفادة من الخدمات المتوفرة بما فيها أداة «براعم» الخاصة بالكشف المبكر عن التأخر النمائي لدى الأطفال.

وأوضحت أن الفحص النمائي للطفل الذي توفره أداة «براعم» يتمثل بمجموعة من الأسئلة السريعة سهلة الإجراء عالية الدقة والمصداقية لتقييم تطور الطفل من حيث الحركة والمهارات الاجتماعية العاطفية والإدراكية ومهارات النطق واللغة وغيرها من المهارات بهدف الكشف المبكر عن تأخر تطور الطفل ومدى الحاجة إلى التدخل المبكر قبل دخوله إلى المدرسة.

وقالت إن أداة براعم تتيح للوالدين تقييم تطور أطفالهما من عمر 9 أشهر إلى عمر 6 سنوات، حيث يمكن الوصول إلى هذه الأداة من خلال تطبيق هيئة الصحة في دبي (DHA) المتوفر في متجري Store وGoogle Play وإنشاء حساب باستخدام رقم الهوية/ البطاقة الصحية/ حساب هيئة الصحة في دبي (شريان) لتسجيل الدخول واستخدام التطبيق ثم الضغط على أيقونة براعم (فحص نمو الطفل) وتعبئة الاستبيان.

كما أوضحت د. فاطمة أن الأداة تقوم بإنشاء تقرير تقييم الطفل بشكل فوري حيث يمكن للوالدين رؤية النتائج، كما يتم إرسال نسخة من التقرير إلى نظام سلامة (السجل الطبي الإلكتروني) لعملاء هيئة الصحة في دبي، مشيرة إلى أن مرضى المرافق الصحية غير التابعة لهيئة الصحة في دبي يمكنهم رؤية النتائج ومراجعة طبيبهم المعالج.

وأشارت إلى ورش العمل المتعددة والمستمرة التي تنظمها هيئة الصحة في دبي والموجهة للعاملين في القطاع الطبي الخاص في دبي للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن التأخر النمائي عند الأطفال، والأساليب والوسائل المتعددة للكشف عن هذا التأخر لضمان التدخل العلاجي في الوقت المناسب وتفادي المضاعفات السلبية الناتجة عن ذلك.

1

 

الصورة

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"