عادي

«أمريكية الشارقة» تنفذ برنامجاً للتحول الرقمي لتعزيز تجربة طلبتها

19:42 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: الخليج

تعمل الجامعة الأمريكية في الشارقة حالياً على برنامج تحول رقمي، مصمم خصيصاً لتعزيز تجربة مجتمعها من طلبة وهيئة تدريسية وإدارية والنهوض بكفاءتها التشغيلية، حيث تعمل إدارة تكنولوجيا المعلومات في الجامعة بالتعاون مع الكليات والإدارات على إنشاء أنظمة عمل وخدمات رقمية جديدة تلبي متطلبات الجامعة المتغيرة، وكانت عملية التحول الرقمي هذه قد بدأت قبل عامين في ظل عمل قطاع التعليم العالي العالمي لمواجهة التحديات التي أحدثها جائحة «كوفيد-19».

وقال دايفيد بلاكلوز، مدير أول لتقنية اتصالات المعلومات وأمن تكنولوجيا المعلومات في الجامعة: «إن تقديم أعلى مستوى من الخدمة هو أحد المبادئ الأساسية في خطة الجامعة الاستراتيجية. ولتحقيق هذا الهدف، تسعى الجامعة إلى تعزيز الطريقة التي يمكن بها للطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية الوصول إلى خدمات الجامعة ومواردها عبر رقمنتها لضمان قدرة الوصول إليها في أي مكان وزمان، ومن أي جهاز».

وأضاف: «لقد أطلقنا العديد من المبادرات والتحسينات، بما في ذلك وضع أنظمة جديدة لدعم مشاركة الطلبة، والتصويت عبر الإنترنت وإدارة النوادي، وإنشاء بوابة خاصة لطلبات المنح المالية للطلبة. كما أن التحول الرقمي جار لتبسيط العديد من العمليات الإدارية والعملياتية في الجامعة ورقمنتها».

ومن أهم المشاريع التي يعمل عليها قسم تكنولوجيا المعلومات في الجامعة حالياً، بناء بيئة سحابية توفر موارد حوسبة للمشاريع البحثية، حيث تساعد هذه البيئة الجديدة على بدء المشاريع البحثية بسرعة وتقديم خدمات حسب الطلب بتكلفة منخفضة.

وضمن هذا السياق، تنفذ كلية الهندسة برنامج تحول رقمي لإثراء تجربة طلبتها وأعضاء هيئتيها التدريسية والإدارية ضمن خطتها الاستراتيجية المستمرة.

وقال الدكتور فادي أحمد العلول، عميد كلية الهندسة: يعزز التحول الرقمي الطريقة التي نعمل بها في الكلية، بما في ذلك أنظمتنا وعملياتنا، ويجمع هذا التحول الرقمي البيانات من مختلف عملياتنا بشكل أكثر فعالية، ما يعني قدرتنا على إثراء تجربة التعلم والتعليم والبحث العلمي بالنسبة لأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، وتعزيز سير العمليات بالنسبة للهيئة الإدارية، وتقديم خدمة أفضل لجميع المعنيين، وبالتالي يصبح كل ما يحتاجه أعضاء مجتمع الكلية على بعد نقرة واحدة فقط.

وفي حديثه عن تجربته مع التحول الرقمي في كلية الهندسة، قال ليث الخير الله، طالب علوم الكمبيوتر: لقد ساعد نظام تسجيل الحضور مع بداية كل حصة على اختصار عملية تستغرق عادة وقتاً أطول، خاصة في الفصول التي تحتوي على عدد كبير من الطلبة، إلى دقيقة واحدة، حداً أقصى من وقت المحاضرة،

وعملية الرقمنة في الكلية كانت إيجابية وساعدت في تبسيط العديد من العمليات الطويلة من خلال نظام واحد مشترك على مستوى الكلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3h7nus9b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"