عادي
لأصحاب الهمم وأسرهم

«زايد العليا» تنفذ المرحلة الثالثة من «الجينوم الإماراتي»

19:08 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جانب من أصحاب الهمم الحضور
خلال عمليات التسجيل للمشاركين
خلال عمليات التسجيل للمشاركين

أبوظبي: «الخليج»

نظمت «مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم» الإثنين، المرحلة الثالثة من الفحوص لمشروع برنامج الجينوم الإماراتي لأصحاب الهمم وأسرهم، بالتعاون مع شركة «G42 هيلث كير»، ضمن مبادرات المؤسسة للاستفادة من الأبحاث العلمية المتطورة في عصر الابتكار واتباع الأساليب العلمية في تقديم برامج الرعاية والتأهيل والجلسات العلاجية، حيث استقبلت عدداً من أصحاب الهمم وأسرهم بمقر المؤسسة، وأجرت الفحوص اللازمة.

وقال عبدالله عبد العالي الحميدان، الأمين العام للمؤسسة "وضع خارطة الجينوم المرجعي لأصحاب الهمم وأسرهم، عن طريق دراسة التسلسل الجيني الكامل بأحدث التقنيات، وتوفير قاعدة بيانات وراثية للاستفادة منها في المجال الطبي والتشخيصي، يسهم في وضع «كودات» للإعاقات، في محاولة للحدّ من حدوث الاعاقة، ومن ثم تقديم خدمة علاجية متميزة لهم.

وأضاف: الإمارات تولي اهتماماً بالغاً بجميع شرائح المجتمع، ولاسيما أصحاب الهمم، حيث تعمل باستمرار، عبر خططها الداعمة، ومبادراتها النوعية واستراتيجياتها الوطنية، على تحسين الخدمات المقدمة لتلك الفئات، وتيسير السبل المناسبة، لينعموا بالراحة والرخاء على أرض وطنهم. كما أنهم يحصلون على كل سبل العناية والرعاية من جميع مؤسسات الدولة.

يذكر أن المرحليتن الأولى والثانية، من البرنامج حققتا نجاحاً كبيراً، بمشاركة 119 أسرة، وسيثري البرنامج البيانات الصحية الحالية لأصحاب الهمم وأسرهم، عبر إنتاج الجينات المرجعية المحددة للمواطنين، ودفع الاكتشافات العلمية على نطاق واسع، حيث إن معرفة التسلسل الجيني يساعد العلماء والأطباء على وضع خطة علاجية ووقائية للمجتمع، بناءً على نتائج التحليل الجيني للمواطنين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/327xwyhh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"