عادي

مهرجان الخرطوم للشعر العربي 1 ديسمبر

14:38 مساء
قراءة دقيقتين
عبدالله العويس
عبدالله العويس
تستضيف العاصمة السودانية في الفترة من 1 إلى 3 ديسمبر المقبل، الدورة السادسة من مهرجان «الخرطوم» للشعر العربي، الذي تنظمه دائرة الثقافة في الشارقة بمشاركة أكثر من 24 شاعراً وشاعرة من السودان ودول عربية عدة.
ويأتي المهرجان تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.
وقال عبدالله بن محمد العويس رئيس الدائرة: «إن المهرجان يأتي تتويجاً لإنجازات بيت الشعر في الخرطوم خلال الأعوام السابقة التي حفلت بفعاليات ثقافية مميزة شاركت فيها مواهب شابة من مختلف مناطق السودان، حيث كان البيت يمثّل جانباً ثقافياً وأدبياً مهماً في البلاد»، مشيراً إلى أن المهرجان يعكس المشهد الثقافي السوداني المميز.
وأضاف العويس أن مبادرة بيوت الشعر في الوطن العربي التي يرعاها صاحب السمو حاكم الشارقة، إنما تبث مساحة واسعة من الإبداع، مبيناً أن بيت شعر الخرطوم رفد الساحة الثقافية والمكتبة العربية بنتاج أدبي زاخر قدّمها أدباء على مدى أعوام.
وتقام فعاليات اليوم الأول في قاعة التعليم العالي، بافتتاح معرض كتاب بمشاركة 10 دور نشر، ومعرض آخر بعنوان «التصوير الفوتوغرافي» الذي يوثّق لنشاط بيت الشعر منذ تأسيسه، ويتواصل المعرضان طوال أيام المهرجان، تلي ذلك لوحة شعرية وموسيقية، ثم كلمة رسمية لكل من بيت الشعر، ودائرة الثقافة بالشارقة.
بعدها تقام جلسة يشارك فيها: «عالم عباس محمد نور وأحمد اليمني محمد الحبيب، وشريهان الطيب (السودان)، حيدر العبدالله (السعودية )، سمية اليعقوبي (تونس)، محمد المتيم (مصر)،».
في اليوم الثاني يقوم بيت الشعر بزيارة إلى أسرة الشاعر الراحل محمد سعيد العباسي، تقديراً لدوره الريادي في إثراء الساحة الشعرية والوطنية، تتخلل ذلك نقاشات نقدية وقراءات شعرية من دواوين العباسي.
وتتواصل فعاليات اليوم الثاني بجلسة شعرية، يقدمها محمد عبد القادر موسى، بمشاركة: بحر الدين عبدالله، سمية اليعقوبي، ومحمد الخير إكليل، وفاطمة عبد اللطيف، وناشد العوض، وابتهاج نصر الدين، ومحمد الهادي، وعمار حسن سعد الدين، ومجتبى عبد الرحمن.
أنشطة اليوم الثالث تتضمن ندوة (الهايكو العربي) يقدمها حيدر العبدالله، ويديرها د.الصديق عمر الصديق، تعقب ذلك قراءات شعرية لمنتسبي بيت الشعر.
أما الجلسة الثالثة، فتشتمل على قراءات شعرية يشارك فيها الشعراء: أبو عاقلة إدريس، ومحمد المتيم، ووداد عثمان، وزكريا مصطفى، ومحمد آدم، وريان عبدالإله، وأحمد عماد، وحامد يونس.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s4b2mnc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"