عادي

عروس الجبال

23:55 مساء
قراءة دقيقتين

ميسون أبوبكر
حضارات مرّت وتركت آثارها.. أقوامٌ على مرّ آلاف السنين عاشوا فيها وعلى أرضها وفي بطون كهوفها، حتى اللحظة بقيت كتاباتهم ورسومهم ونقوشهم وما حفروه على الصخر وزرعوه على الأرض يذكر بهم ويكتب تاريخهم.. العُلا هي، المتحف المفتوح على أرض المملكة العربية السعودية، مثار دهشة العالم وقبلة الدارسين، من روائع ما قدمته الرؤية السعودية ٢٠٣٠، فبعد أن كانت العلا وادعة في قلب الجبال التي تشكل أجمل نحت طبيعيّ قد تراه، هي اليوم تفتح أبوابها للعالم، تقيم مهرجانها الموسيقي السنوي في شتاء طنطورة لفنانين لهم باع في الموسيقى الراقية، مطاعم عالمية بكل تفاصيلها، رحلات سياحية إلى جبل الفيل، مدائن صالح، الطنطورة، الخريبة، ومقابر الأسود، قلعة موسى ومحلب الناقة، ومحطة سكة الحجاز، مناطيد ملونة تزين السماء، واحات من النخيل يمتزج لونها الأخضر بالترابي لتشكل لوحة طبيعية فائقة الجمال.

إن ذكرت العلا ذُكر جميل وبثينة، أسطورة الحب التي ولدت في العلا ولم تمت منذ ١٤٠٠ عام، وبُعثت مؤخراً على خشبة الحياة ومسرح المرايا كتراث شعري مسرحي، وما هو الشعر إلا توثيق للتاريخ حيث ذكر الشاعر وادي القرى كما ذكر شعراء آخرون عاشوا في جزيرة العرب البيئة المحيطة بهم، وأكد الحموي والأصفهاني موقع وادي القرى ودلّلوا عليه.

ويا لتلك القصص التي تلاحقك وأنت تتجول في الوديان وإن استطعت بين الجبال، فتسمع هبوب الريح وحفيف الأشجار التي تراقصها تارة أو تكسر أغصانها تارة أخرى، وتكبّ في مسمعك همهمات لأقوام مروا منها، أو لساحرة الجبال، أو أصحاب آثار الأقدام التي سبقتك إلى المكان.

الإنسان منذ بدايات التكوين وهو يحاول أن يبتكر وسيلة للتواصل مع الآخر، وفي العلا تعدّ الجبال شواهد على رسوماته وحروفه ونقوشه التي تعود للحروف اللحيانية والآرامية والدادانية والثمودية، ثم نقوش اشتهرت كنقش زهير على صخرة من الحجر الرملي الأحمر، الذي تم ترشيحه لسجل ذاكرة العالم لعام ٢٠٠٣.

لذلك تعدّ العلا عاصمة الآثار منطقة غنية بالتراث والآثار التي سافرت قطع ورؤوس منحوتات منها لتعرض حول العالم في متاحف عالمية منها اللوفر.

في العلا خرجت الآثار من حفر الباحثين والآثاريين ليراها العالم، سواء في أماكنها أو معروضة في متاحف العالم؛ لأن هذا إرث إنساني جدير بالاهتمام والزيارة.

أراد المهندس المعماري ماسيمو فوغلياتي والمصمم الإيطالي فلوريان بوجي اللذان صمّما مسرح المرايا في العلا أن يكون المسرح محاكاة للمكان الذي أراد مصمماه أن تعكس المرايا جماله الطبيعي لكي لا يفسده أي تصميم لن يضاهي جماله الطبيعي.

العلا في قلب الصحراء واحات نخيل، وجبال شاهقة وتاريخ طويل، ودروب سلكتها حضارات مضت ولم تمضِ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdehy5xv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"