عادي

«الناشر الأسبوعي» تفتح ملف أدب المهجر الجديد

23:47 مساء
قراءة دقيقتين

فتحت مجلة «الناشر الأسبوعي» في عددها ال 59، ملف الأدباء العرب المهاجرين، عبر استطلاع للرأي، بعنوان «أدب المهجر الجديد.. كُتّاب عرب على ضفاف أخرى».

وتضمن عدد سبتمبر/ أيلول 2023، من المجلة التي تصدر عن «هيئة الكتاب» موضوعات تتعلق بالكتابة والنشر والقراءة، جاء في مقدمتها تقرير عن «لقاء ريميني» في إيطاليا، أكد فيه المشاركون أن «مبادرات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تسهم في بناء جسور الصداقة بين الثقافات».

وفي افتتاحية العدد كتب الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للكتاب، رئيس التحرير، أحمد بن ركاض العامري، عن أثر مشروع الشارقة الثقافي، مؤكداً أن «الفعل الثقافي تراكمي في طبيعته، مثل شجرة تبدأ من بذرة، لكن لا بد من رعايتها حتى تنمو وتكبر وتثمر. هذا الوصف ينطبق على مشروع الشارقة الثقافي التنويري الذي يقوده ويرعاه صاحب السمو حاكم الشارقة، منذ خمسة عقود».

وأضاف «خلال مشاركة إمارة الشارقة في لقاء ريميني للصداقة بين الشعوب، الذي أُقيم مؤخراً، في مدينة ريميني الإيطالية، لمسنا مباشرة الأثر العميق لمشروع الشارقة الثقافي، والتقدير الكبير لجهود صاحب السمو حاكم الشارقة، إذ أشادت شخصيات ثقافية ودينية بارزة برؤية سموه الثقافية والإنسانية وجهود سموه ومبادراته في بناء جسور المحبة والتعاون والشراكة والتواصل بين الثقافة العربية ومختلف ثقافات الشعوب في العالم».

ووصف أحمد بن ركاض العامري الثقافة بكل حقولها، بأنها «أفضل نهج لبناء علاقات صداقة حيوية وفاعلة ودائمة بين الشعوب، من خلال الثقافة التي تقوم على القيم الإنسانية السامية».

وكتب مدير التحرير، علي العامري، في زاويته «رقيم» تأملات بعنوان «لغة شجرية» جاء فيها «أكتبُ عن النباتات، هذا العالم الأخضر الذي يجمع كلّ الألوان. أكتبُ عن هذه الكائنات، متأمّلاً صمتها البليغ، تحولاتها، حركتها، فرحها، حزنها، حواراتها، وصبرها على ما ترتكبه يد الحطّاب. أكتب عن الأشجار والنباتات الصغيرة، وأنا أرى عالَماً محتدماً بالضجيج النووي، مصاباً بالتلوث البصري، منكوباً باللهاث المعدني، وغارقاً بالسّبات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yf9tmyha

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"